fbpx

أسعار الفروج والبيض تحلق في الأسواق السورية.. وناشطون موالون يردون

أطلق ناشطون موالون حملة لمقاطعة الفروج والبيض، على إثر ارتفاع أسعار الفروج والبيض في مناطق سيطرة السلطة السورية.

وقال مصادر محلية في دمشق لموقع “أنا إنسان”، إن سعر  كيلو الفروج وصل إلى 14 ألف ليرة، فيما سجل سعر كرتونة البيض 6 آلاف ليرة سورية.

وتم الحديث عن الحملة على وسائل إعلامٍ محلية موالية، حيث شكك بجدوى الحملة، بينما طالبت وسائل إعلامية أخرى بوجوب المشاركة بها.

العديد من المواقع الموالية، تساءلت، “هل المقاطعة سوف تفي بالغرض.. وقادرة على خفض اﻷسعار؟”.

ووفق تقارير إعلامية رسمية فقد باتت الأسرة السورية غير قادرة على توفير مادة الفروج على موائدها،
وذلك بعد أن ارتفعت أسعار الفروج والبيض بشكلٍ كبير.

اقرأ: أسعار اللحوم تحلّق في الأسواق السورية

وأرجع مراقبون المشكلة إلى انخفاض الدخل وضعف القدرة الشرائية، إضافة لنقص الكميات المطروحة من الفروج والبيض في السوق، بسبب توقف عدد كبير من المنشآت “المداجن” بسبب تهاوي سعر الصرف وارتفاع تكاليف اﻹنتاج.

ارتفاع الأسعار إلى أكثر من 2000 بالمئة في سوريا.. ما الحلول؟

وارتفعت أسعار اللحوم بأكثر من 10% خلال أقل من شهر، في المناطق التي تسيطر عليها السلطة السورية، وبات هذه الصنف من الأطعمة حلما صعب المنال لكثير من السوريين.

وأضحى السوريون يكتفون بالمكثفات كالماجي، أو حتى الاستغناء بالكامل عن البروتين الحيواني فسعر كيلو الجوانح التي كان السوريون يرمونها يبلغ 8000 ليرة وكيلو شرحات الدجاج بين 13 و14 ألف ليرة.

وعلى الرغم من تحسن سعر صرف الليرة أمام الدولار، من أكثر من 4 آلاف ليرة في شهر آذار/ مارس إلى نحو 3 آلاف ليرة، الا أن الأسعار لم تتبدّل بالأسواق السورية.

يذكر أن الانهيار الاقتصادي في سوريا تسبب بحدوث غلاء فاحش في أسعار السلع التموينية والغذائية الرئيسية في عموم الأسواق السورية، لتصل إلى مستويات تفوق القدرة الشرائية للمواطنين بعشرات ومئات المرات.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن 12.4 مليون شخص في سوريا، يعانون من انعدام الأمن الغذائي، في زيادة كبيرة وصفها بأنها “مقلقة”.

وأضاف البرنامج قبل أيام، أن الرقم يعني أن “60% من السكان في سوريا يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي”، بناءً على نتائج تقييم أجري في أواخر عام 2020.

المصدر: وسائل إعلام محلية
وسائل إعلام السلطة السورية
أنا إنسان

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع