fbpx
أخبار

أمريكا تؤكد أنها ستفرض عقوبات على أي شركة سلاح تتعامل مع إيران

قال المبعوث الأميركي الخاص بملف إيران إليوت أبرامز، إن بلاده ستفرض عقوباتها “كاملة” على أي شركة سلاح دولية تعقد صفقات مع إيران فور أن يتقرر تمديد حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على طهران.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمبعوث الإيراني والذي سبقه تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قال فيها إن أمريكا ستعود للمنظمة الدولية الأسبوع القادم لمحاولة إعادة فرض العقوبات على إيران.

وأكد بومبيو خلال مؤتمر صحفي، إلى أن بلاده ستواصل جهودها لمنع رفع حظر السلاح المفروض على إيران، وأضاف أن طهران: ” ما زالت أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم..وأنفقت أموالا طائلة على الميليشيات الشيعية في المنطقة”.

بدوره اعتبر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستفشل في تفعيل هذه الآلية،

يشار إلى أن وكان مجلس الأمن الدولي كان قد رفض محاولة أمريكية في 14 آب لتمديد حظر دولي على توريد السلاح لإيران إلى ما بعد انقضاء أجل الحظر الحالي في تشرين الأول.

 

شاهد بالفيديو: قصة العقوبات على إيران:

في أوائل الشهر الفائت قال وزير الخارجية الأمريكي، إن بلاده ستقدم مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لتمديد حظر الأسلحة على إيران . وأضاف الوزير الأمريكي في مؤتمر صحفي أن “إدارة الرئيس دونالد ترامب ستعمل بوسيلة أو أخرى على ضمان تمديد حظر السلاح على إيران”، وشدد على أنه واثق من نجاح الجهود المبذولة بهذا الشأن.

يذكر أن إيران كانت محظورة من بيع وشراء الأسلحة منذ بداية عام 2007، لكن وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 عقب الاتفاق النووي عام 2015، من المقرر أن ينتهي حظر الأسلحة في 18 أكتوبر من هذا العام.

ورغم انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، تؤكد الولايات المتحدة أنها تحتفظ بحق فرض العقوبات في حال عدم إيفاء إيران بالتزاماتها النووية، ويستند هذا الموقف إلى حجة قانونية لوزارة الخارجية الأميركية، مفادها أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تعد طرفاً في الاتفاق النووي، فإنها لا تزال مشاركاً أصلياً به بموجب أحكام قرار مجلس الأمن. وانتهكت إيران أجزاء من الاتفاق النووي ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وإعادة فرضها العقوبات.

أمريكا متمسكة بقرار تمديد حظر السلاح على إيران 

اقرأ أيضا: تعرف على شكل وتركيبة الصاروخ الذي قتل قاسم سليماني

أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع