fbpx

أهالي السويداء يتهمون عمال ومسؤولي مؤسسة المياه في المحافظة بالفساد

يتهم أهالي من محافظة السويداء، مسؤولي المياه والعمال في مؤسسة المياه بالفساد وتعمد قطع المياه من أجل تحصيل الأموال.

وقال سكان من السويداء لموقع “أنا إنسان” حول الأمر: “يبدو أنّ تغاضي مسؤولي مؤسسة المياه في السويداء عن الشكاوى الواردة، حول ابتزاز عمال توزيع مياه الشرب للأهالي وأخذهم مبالغ مالية مقابل إيصال المياه، قد بدأ بحصد نتائجه وتتسع دائرة الفساد وتطال قرى ومدن أخرى”.

واشتكى مواطنون في قرية المجدل بريف السويداء الغربي من أنّ رئيس وعمال شبكة توزيع المياه في القرية يتقاضوا مبلغ ألف ليرة من كل بيت، مقابل ضخ المياه لمدة ثلاث ساعات فقط كل أسبوعين.

اقرأ أيضا: السويداء على بحر من المياه وسكانها يعانون العطش

ويبتز المسؤولون عن الشبكة الأهالي عن طريق إيقاف ضخ المياه الى منازلهم وعندها يضطر الأهالي بالدفع، وعند توقف صاحب عدّاد المياه عن الدفع، يتم إيقاف ضخ المياه إلى منزله، بحسب ما أكد السكان.

“هيثم” وهو أحد أهالي القرية تحدث للمراسل قائلا: ” هل من المعقول أن نعاني من العطش رغم وجود بئرين لمياه الشرب في الخدمة فضلاً عن وجود بئر تابع للموارد المائية، مع العلم أنها جميعاً في الخدمة؟”.

وأكد هيثم أن أهالي حيه اتصلوا برئيس وحدة المياه في الريف الغربي عدّة مرات إلّا أنّه تجاهل شكواهم.

ويقع الأهالي بين نارين إمّا قبول الابتزاز ودفع ألف ليرة عن كل منزل حتى يتم ضخ المياه بالشبكة لتعبئة جزء بسيط من احتياجاتهم, أو شراء نقلة مياه بحدود 15 ألف ليرة.

وفي سياق مشابه، اتهم أهالي في مدينة شهبا شمال السويداء مؤسسة مياه شهبا بالفساد، بخصوص ابتزاز عمال المياه لهم عن طريق تقديم مياه الشرب مقابل الماء.

وقال مواطنون إن عامل المياه المدعو “ج.ط” يقطع مياه الشرب عن حي الصناعة في مدينة شهبا، حتى تدفع كل عائلة مبلغ 2000 ليرة في الأسبوع الواحد، مقابل فتح المياه لمدة ساعتين اسبوعياً.

إلا أنّ العامل لم يلتزم بالاتفاق بينه وبين أهالي الحي، مادفعهم بتوقيع عريضة شملت معظم أهالي الحي المذكور وتوجهوا بها إلى مدير مؤسسة المياه “نبيل نوفل” الذي وعدهم بحل المشكلة فورا والاطلاع على حال المياه في الحي.

وبمتابعة الشكوى من قبل موقع “أنا إنسان” تبيّن، وفق أقوال الأهالي، أنّ وعود “نوفل” بقيت حبراً على ورق، متهمينه بالتغطية على العامل المذكور كونه شقيق لعضو مسؤول في شعبة حزب البعث في المدينة.

وهدّد أبناء حي الصناعة مؤسسة المياه بالتصعيد في حال استمرار المشكلة.

وتعاني محافظة السويداء، شحاً في مياه الشرب، رغم تأكيد مصادر من المؤسسة بتوافر المياه وكفايتها للأهالي، مبررين شكاوى المواطنين بقطع التيار الكهربائي المستمر الذي يعطل ضخ المياه إلى الأهالي.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع