fbpx
أخبار

أهالي سويداء ردا على مؤتمر اللاجئين: لو نستطيع مغادرة سوريا لفعلنا ذلك

 

عبّر أهالي السويداء عن رفضهم لـ”مؤتمر اللاجئين السوريين” الذي عقدته السلطة السورية وروسيا، قبل أيام في العاصمة السورية دمشق.

وجاء عقد المؤتمر في وقت تعاني فيه المناطق التابعة للسلطة السورية الفساد والانهيار الإقتصادي والفلتان الأمني، وتعجز السلطة عن تأمين حتى رغيف الخبز بكرامة للمواطن.

وحاول إعلام السلطة دعم الفكرة والترويج لها، ونشر معلومات عن قيام آلاف السوريين بتسجيل اسمائهم في دول اللجوء في اوروبا من أجل العودة لسورية، مع أخبار عن تعرضهم لضغوطات واستغلالهم من قبل الدول المستضيفة من اجل استخدامهم كورقة سياسية.

وفي هذا الشأن عبّر الكثير من أهالي السويداء عن رفضهم للمؤتمر، وقال أحد المواطنين: “في الوقت الحالي لا أنصح أحد بالعودة إلى البلاد، الحياة في سوريا صعبة جدا، ولو قادرين نحن على الخروج منها لفعلنا ذلك”.

وأضاف آخر: “من هاجر من سوريا قبل تسع سنوات أسس حياة له، لماذا سيعود إلى هنا.. العالم في سوريا لا تجد رغيف الخبز حتى ولا أي فرص للعمل”.

وقال مواطن آخر: “لا من المؤكد لا .. لا أنصح أحد بالعودة لو أنا أستطيع المغادرة لخرجت من سوريا.. لا غاز ولا بنزين ولا كهرباء”، وتابع آخر معلقا بجملة واحد: “اللي بدو يدفع 100 دولا ليرجع على بلادو لا يرجع”.

وكان رأس السلطة الحاكمة في سوريا، بشار الأسد، اعتبر أن قضية اللاجئين في سوريا هي قضية مفتعلة وتخضع لاستثمار سياسي.

وأضاف: “بعض الدول قامت باحتضان اللاجئين انطلاقا من مبادئ إنسانية بينما قامت دول أخرى في الغرب وفي المنطقة باستغلال اللاجئين أبشع استغلال من خلال تحويل قضيتهم الإنسانية إلى ورقة سياسية للمساومة”، طبقا لقوله.

وكان كل من الاتحاد الأوروبي وكندا أعلنوا عن رفضهم المشاركة في أعمال “مؤتمر عودة اللاجئين” الذي دعت إليه روسيا، من أجل عودة السوريين إلى بلادهم لإعمار سوريا.

وكانت الولايات المتحدة دعت إلى مقاطعة دولية للمؤتمر الروسي، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي جرى عبر الإنترنت، في 27 من تشرين الأول الماضي.

وقال نائب سفير واشنطن لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، إنه “من غير المناسب تمامًا أن تشرف موسكو، التي تدعم الرئيس السوري، بشار الأسد، على عودة اللاجئين”، محذرا من أن سوريا ليست مستعدة لعودة اللاجئين “على نطاق واسع”، وأن التدفق قد يتسبب في عدم الاستقرار.

بشار الأسد يقول إن قضية اللاجئين مفتعلة وتخضع لاستثمار سياسي

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع