fbpx
أخبار

ارتفاع سعر السلة الغذائية في سوريا بشكل كبير

كشف “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة، عن ارتفاع أسعار السلة الغذائية المرجعية في سوريا، بمعدل 107% في جميع المحافظات السورية، خلال شهر أيلول (سبتمبر) مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال البرنامج في تقرير، إن متوسط السعر الوطني للسلة الغذائية المرجعية ارتفع بنسبة 4% بين شهري تموز (يوليو) وآب (أغسطس)، ليصل إلى نحو 174 ألف ليرة سورية.

وأشار إلى أن سعر الليرة السورية في “السوق السوداء” قد تراجع خلال الفترة المشمولة بالتقرير بنسبة 4%، ليصل سعر الدولار إلى 3412 ليرة، بينما بقي السعر التشغيلي للأمم المتحدة عند 2500 ليرة للدولار وفق نشرة الأسعار الرسمية الحكومية.

وأوضح التقرير أن 1.3 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، من بين 12.4 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في سوريا، وأن عدد النازحين داخل سوريا يبلغ 6.8 مليون شخص.

شاهد: اختلاف في مجلس الأمن بشأن تجديد آلية إيصال المساعدات لسوريا عبر الحدود

 

ولفت إلى أن البرنامج الأممي دعم إعادة تأهيل سبعة مخابز في سوريا من خلال مدها بخطوط الإنتاج، والمولدات، والأعمال المدنية.

وسبق أن ناشد برنامج الأغذية العالمي (WFP)، بتقديم أموال للمساعدات الغذائية العاجلة لملايين السوريين الذين يواجهون ظروفًا إنسانية سيئة، منذ بداية الثورة.

وقالت المنظمة عبر بيان لها، إن 12.4 مليون شخص في سوريا، أي حوالي 60% من السكان، “لا يعلمون متى سيحصلون على وجبتهم التالية”، وذلك في إشارة إلى تدهور الأوضاع الإنسانية وارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 222% خلال عام.

وأضافت المنظمة أن انخفاض قيمة الليرة السورية، واستمرار أزمة الوقود ونقص المحروقات والصراع المستمر، والأزمة الاقتصادية في لبنان، وتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، كل هذه العوامل أدت إلى إضافة “طبقة أخرى” من الضغوط و”التهام الدخل المادي”، حسب المنظمة.

أخبار ذات صلة: الأمم المتحدة تطلق نداء لطلب 131 مليون دولار أمريكي من أجل السوريين

وقالت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كورين فلايشر، إن “السوريين معلقون بخيط رفيع، وبينما يصاب العالم بالذهول بسبب جائحة عالمية مما يجبرهم على النظر إلى أمورهم الداخلية، يجب ألا يتم نسيان أضعف دول العالم”.

وتتصدر سوريا قائمة الدول الأكثر فقرًا في العالم، إذ يعيش تحت خط الفقر في سوريا 90% من السوريين، بحسب منظمة الصحة العالمية.

المصدر: وكالات

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع