fbpx
أخبار

الأسد يعفي حاكم مصرف سوريا من منصبه

أقال رأس السلطة السورية بشار الأسد، أمس الثلاثاء، حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، من مهامه، دون توضيح الأسباب.

ونشرت وكالة “سانا” نص “المرسوم”، الذي حمل رقم 124 لعام 2021، وجاء فيه “ينهى تعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي الوارد بالمرسوم رقم 299 تاريخ 24-9-2018”.

ولم يتطرق المرسوم الجديد الى اسم الحاكم الجديد للمصرف المركزي، بينما كثرت التوقعات بإصدار مرسوم آخر حول تعيين الحاكم الجديد.

ويشغل محمد إبراهيم حمرة، منصب النائب الأول لـ”المصرف”، في حين يشغل منصب النائب الثاني محمد عصام هزيمة، بموجب قرار صادر عن رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، أواخر عام 2018.

اقرأ: في ذكرى توقيع “قيصر” عقوبات على مصرف سوريا المركزي وعائلة أسماء الأخرس

وأتى إعفاء حاكم المصرف من منصبه في ظل أزمة اقتصادية خانقة تعيشها السلطة السورية، نتيجة انهيار قيمة الليرة السورية إلى مستويات قياسية، بالإضافة لعجزه توفير مقومات الحياة الأساسية للمواطنين في مناطق سيطرته، من خبز وغاز وبنزين وكهرباء وغيرها.

شاهد: عقوبات أمريكية جديدة على أسماء الأسد وكيانات سورية أخرى

 

ويعد “حازم قرفول” الحاكم الثاني عشر لمصرف سوريا المركزي، وهو من مواليد عام 1976، ينحدر من مدينة طرطوس، وحاصل على الدكتوراه من جامعة مونتسكيو (بوردو 4). الفرنسية، إضافة إلى إجازة في الاقتصاد ودبلوم في العلاقات الاقتصادية الدولية من جامع دمشق.

وفي السياق رجح البعض أن يكون قرار العزل جاء بعد تصريحات “حازم قرفول”، خلال فعاليات “المؤتمر الدولي للتحول الرقمي الثالث” المقام في دمشق.

وقال “قرفول” خينها إن “هناك عجز في معالجة التضخم وتذبذبات سعر الصرف، ولابد من العمل على تعزيز متانة الاقتصاد الحقيقي وتنميته”.

ولفت الحاكم السابق إلى أن الدفع الإلكتروني وحده ليس الحل و”حجم استخدام المصارف للتقنيات في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية متواضعة، ويعمل المصرف لتعزيز الشمول المالي”.

وتفرض السلطة السورية عبر المصرف المركزي التابع لها إجراءات مالية تتماشى مع ممارساتها في التضييق على الموارد المالية وسبق أن توعدت المخالفين لتلك القرارات بملاحقتهم بتهم تمويل الإرهاب.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع