fbpx

الأولى في تاريخ البلاد.. افتتاح كلية “اللاهوت المسيحي” في دمشق

 

أعلنت وزارة التعليم العالي في السلطة السورية افتتاح كلية «اللاهوت المسيحي» الخاصة في دمشق، وهي الأولى من نوعها في البلاد.

وقال وزير التعليم العالي بسام إبراهيم خلال الافتتاح، إن كلية اللاهوت المسيحي ستعمل على «تأهيل كوادر متخصصين ومتميزين يمتلكون القدرات العلمية والبحثية في علوم الدين لإثراء المعرفة الإنسانية وخدمة المجتمع» حسب قوله.

من جانبه قال البطريرك يوسف العبسي الذي حضر الافتتاح إنّ: «افتتاح هذا الصرح العلمي هو تتويج لمسيرة طويلة في درب الفضيلة والعلم بدأت منذ سنين ولم تتوقف».

وأضاف العبسي: «الرسالة التي نحملها شعارها الفضيلة والعلم وهي تتجلى بالانفتاح على كل الأديان والكتب والتعاليم الدينية المقدسة، إننا نتوق لأن تكون هذه الكلية مصنعاً لفكر لاهوتي مشرقي متميز ومعاصر ومتفاعل مع بيئته فالدروس ليست فقط للاطلاع والحفظ ونيل الشهادات بل لاستنباط الأفكار».

ويأخذ حدث افتتاح كلية «اللاهوت» في دمشق بعداً سياسياً، ليؤكد محللون أن هذا الإعلان لا يبدو بالتأكيد أكاديميّاً مجرداً عن الأحداث التي شهدتها سوريا في السنوات الماضية.

ومن جانب آخر وعلى الرغم من عدم إعلان المناهج التي ستُدرّس في الكلية، يرى أساتذة جامعيون سوريون في تعليقهم على الحدث، أن وجود هذا الصرح في سوريا، بحد ذاته، حدث تأسيسي علمي.

اقرأ أيضا: جامعة دمشق تقرر عدم منح وثائق لفئة من الطلاب إلا بشروط

واستند إعلان افتتاح الكلية إلى المرسوم الرئاسي العائد تاريخ إلى عام 2019، والذي أقر افتتاح كلية اللاهوت، كما ينص على منح كلية اللاهوت التي تعود ملكيتها لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك درجة الاجازة الجامعية في اللاهوت فقط.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع