fbpx
أخبار

الجراد يصل مناطق سورية جديدة ويتسبب بخسائر للمزارعين

وصلت أسراب الجراد التي غزت مناطق سورية عدة خلال الأيام الماضية، إلى مدينة بصرى الشام بريف درعا الشرقي.

وقالت مصادر محلية، إن أسراباً قليلة  وصلت بصرى الشام، ويخشى المزارعون على محصول العنب لأنه في هذة الفترة تظهر أوراقه التي يتغذى عليها الجراد.

بدوره قال رئيس مجلس مدينة بصرى الشام المهندس، وافي الدوس، إنه لا آثار سلبية على المحاصيل الزراعية لأن الأسراب وأعدادها قليلة، بحسب موقع “تلفزيون سوريا”.

وأضاف أن كوادر المديرية استنفرت وأوعذت المديرية للوحدات الإرشادية التابعة لها والمنتشرة في جميع القرى والبلدات بإجراء عملية تحري عن وصول الأسراب، فضلاً عن استنفار آليات رش المبيدات.

من جهتها تشكل أسراب الجراد خطراً على المحاصيل الزراعية في محافظة السويداء المحاذية لدرعا وأطراف من بادية تدمر وصولاً إلى الأردن بسبب تواجد الجراد فيها بأعداد كبيرة.

اقرأ: الجراد يغزو مناطق سورية والسلطة تعلّق: كميتها لا ترقى إلى جائحة

وفي سياق متصل اجتاحت أسراب، المحاصيل الزراعية في ريف ديرالزور قادمة من الأراضي العراقية لتنتشر من بلدة الباغوز شرقاً إلى ريف دير الزور الغربي بما فيها مناطق سيطرة السلطة السورية.

شاهد: أسراب الجراد تغزو قمح ومحاصيل دير الزور

 

وقالت مصادر محلية إن أسراب الجراد ذات اللون الأصفر، تتحرك ليل نهار وبسرعة دون توقف، مخلّفة خسائر أولية قدرت بأكثر من 120 دونم من القمح والشعير خلال 48 ساعة فقط، في كل من بلدة الشعفة والسوسة والباغوز رغم سوء الموسم الزراعي الحالي بسبب قلة الأمطار.

في حين تجاوزت الخسائر في ريف البوكمال وريفها الخاضع لسيطرة السلطة السورية والميليشيات الإيرانية، الـ 180 دونما من القمح والشعير، إضافة للأشجار المثمرة في ظل عجز السلطات الحاكمة عن إيجاد حل لمواجهة هذه الأزمة الطبيعية.

وأضاف مصدر من لجنة الزراعة في مجلس دير الزور المدني، بحسب وسائل إعلام محلية، أن هذا الاجتياح من قبل الحشرة لمحاصيل دير الزور يحتاج لتكاتف وجهود سريعة وفعالة من كل الأطراف لإيقاف هذه الكارثة التي قد تقضي على المحاصيل الاستراتيجية.

وبحسب المصدر فإن “فرق الطوارئ توجهت إلى مواقع انتشار الجراد لكن الكميات وسرعة الانتشار وارتفاع درجات الحرارة يزيد من صعوبة مكافحتها”.

ولفت إلى أن الأسلوب الأسرع في عملية المكافحة هي المبيدات الحشرية المخصصة للجراد التي يجب أن توزع على كل مجلس محلي في ريف دير الزور، حسب قوله.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع