fbpx

السلطة السورية تضع شروطا للدخول إلى أراضيها عبر لبنان في زمن كورونا

أعلنت وزارة الداخلية التابعة للسلطة السورية عن عدة شروط وتعليمات وضعتها من أجل السماح للمواطنين السوريين والرعايا العرب والأجانب القادمين من لبنان بالدخول إلى المناطق التي تسيطر عليها في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه يسمح للقادمين إلى سوريا بالدخول من لبنان شريطة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة المتضمنة إبراز وثيقة تحليل “PCR”  سلبي النتيجة لم يمض عليه 96 ساعة صادر عن المخابر اللبنانية المعتمدة أصولا. وأشارت إلى أنه يتم إخضاع من لا يحمل وثيقة التحليل للحجر الصحي في المراكز المحددة من قبل وزارة الصحة.

وحول الأشخاص الذين يسمح لهم بالدخول قالت الوزارة إن القرار يشمل المواطن القادم من لبنان وسائقو السيارات الشاحنة وحاملو جوازات السفر الدبلوماسية والعاملون في المنظمات الدولية وأزواج وزوجات المواطنين السوريين من العرب والأجانب بعد إبراز ما يثبت الزواج.

ويضاف إلى ذلك  أولاد المواطنات السوريات من العرب والأجانب والخبراء العرب والأجانب القادمين لتقديم الخبرة لدى مؤسسات القطاعين العام والخاص والطلاب المسجلين في المدارس والجامعات السورية بعد إبراز ما يثبت تسجيلهم وحاملي الإقامة في سورية بقصد العمل سارية المفعول ورجال الدين المسيحيين العاملين بشكل مشترك بالكنائس في كلا البلدين.

وجاء في البيان أنه: “بالنسبة للمغادرين إلى لبنان عن طريق مطار بيروت ويحملون حجز طيران ولديهم فيزا أو إقامة في الخارج بينت الوزارة أنه يجب حضورهم قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة مع إبراز تحليل (بي سي ار) سلبي صادر عن المختبرات المعتمدة من قبل وزارة الصحة مدته تقل عن 96 ساعة من تاريخ السفر باستثناء من هم دون 12 عاماً من العمر كونهم لا يطالبون بالتحليل”.

كذلك لفتت إلى أنه يسمح لحاملي الهوية اللبنانية والمتزوجين من لبنانيين وأولاد اللبنانيات المغادرة إلى لبنان يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع ويتم إجراء تحليل فيروس كورونا لهم في الحدود، كما يسمح بالمغادرة إلى لبنان للحاصلين على موافقة الأمن العام اللبناني المسبقة لدخول الأراضي اللبنانية.

وبينت الوزارة أنه يسمح للمسافرين الدخول بسياراتهم الخاصة “ضمن القوانين والتعليمات الجمركية”، كما يسمح بمغادرة سائقي السيارات العامة إلى الحدود اللبنانية والعودة بعد إيصال المسافرين كونهم معفيين من الرسوم على أن يتم السماح لسائقي السيارات اللبنانية بإيصال المسافرين القادمين من لبنان إلى الحدود السورية ما يسمح بتوفر وسائط النقل العامة للمسافرين على مدار الساعة.

وكانت المديرية العامة للأمن اللبناني سمحت للسوريين الموجودين في لبنان بصورة شرعية أو غير شرعية المغادرة إلى سوريا بشرط اصطحابهم أوراقهم الثبوتية، وتقريا خاصا بالكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) لا تتجاوز مدته 24 ساعة.

بدورها قالت السفارة السورية أن اختبار “PCR” يجب أن يتم في المختبرات والمراكز الصحية المعتمدة حصرا من وزارة الصحة في لبنان، في حين يعتبر الاختبار ساريا من لحظة أخذ المسحة.

وكانت السلطة السورية بعودة السوريين العالقين في الخارج إلى سوريا من المعابر الحدودية مع لبنان حصرا، ولكن بشرط خضوع العائدين للحجر المنزلي لمدة خمسة أيام.

 

لبنان يضع شرطين لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع