fbpx

السلطة السورية تطرح خدمة جواز السفر العاجل مقابل مبلغ مالي

أعلنت وزارة الداخلية التابعة للسلطة السورية أمس الأربعاء، عن خدمة جواز سفر فوري بعد تسديد بدل خدمة ورسم بقيمة 100 ألف ليرة سورية.

وذكرت الوزارة عبر بيان رسمي أنه يمكن للراغبين بالحصول على جواز السفر الفوري في الحالة المذكورة يتم استخراجه بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر ويسلم الجواز لصاحب العلاقة بنفس اليوم.

وأشارت داخلية السلطة السورية إلى أن هذه الخدمة تأتي تلبية لرغبة المواطنين بالحصول الفوري على خدمة جواز السفر، حسب زعمها.

وكانت الوزارة أعلنت منتصف الشهر الجاري عن إنشاء نافذة خاصة على موقعها الإلكتروني لتسجيل المواطنين المقيمين في دمشق وريفها على طلبات الحصول على جوازات السفر والاستعلام عنها.

وسبق أن أصدرت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية، تعميما موجها إلى “رؤساء فروع الهجرة والجوازات في المحافظات”، ينص على الاستنفار الكامل وتجهيز الجوازات المتراكمة، وفق نص التعميم.

اقرأ أيضا: أفضل جوازات السفر في العالم.. سوريا في ذيل الترتيب

وتُعدّ مصر وبيلاروسيا المقصد الأساسي، والوجهة الرئيسية لمعظم السوريين طالبي الجوازات داخل سوريا وخارجها.

وبحسب مؤشر “هينلي باس بورت” (henleypassport) لتصنيف ترتيب جوازات السفر عالمياً، فإن جواز السفر السوري يقع في الترتيب الأخير بقائمة الجوازات التي تسمح لحامليها بالوصول إلى وجهات دون تأشيرة مسبقة (فيزا)، ولا يستطيع السوري الدخول سوى إلى 29 دولة فقط من دون تأشيرة، بينما تتطلب بقية الدول الحصول على “فيزا” لدخولها.

ومع ذلك فهو الأعلى سعرا في العالم للسوري الذي يريد استصداره من خارج سوريا، حيث يصل بين 400 دولار و1200، أما في الداخل فالسعر الرسمي هو 30 ألف ليرة سورية، غير أن سماسرة السلطة لهم سعر آخر بحسب “الزبون وحاجته”، ففي بعض الأحيان يصل السعر مئة ألف أو مئتين.

كما يأتي قرار وزارة الداخلية، في ظل أزمة طلب غير مسبوق من قبل السوريين على استخراج جوازات السفر للهروب من البلاد.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع