fbpx

السلطة السورية تهدم مقهى “الحجاز” وسط دمشق وتثير غضب الأهالي وتبرر!

بدأت السلطة السورية بهدم مقهى “الحجاز” أحد أشهر الأماكن السورية وسط العاصمة دمشق، الأمر الذي أثار غضب سكان المنطق، والذين اعتبروا ما يحصل أنه طمس لمعالم المدينة التاريخية.

وبررت “المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي” التابعة للسلطة، الأمر بالقول إن مقهى “الحجاز” هو “إشغال محدود لمقهى له طابع شعبي باسم من وحي المكان الحجاز”.

وادعت أن المقهى غير تاريخي وليست له هوية تراثية و غير مصنّف في قوائم التراث في دمشق، وأن من ارتاده يعرفه كبناء وخدمة فقط، بحسب صحيفة “الوطن” الموالية..

وتابعت: “تم أخذ الموافقات اللازمة لبناء مشروع في المنطقة، والذي أصبح ضرورة ملحة لتأمين الخدمات المنوعة وسط دمشق”، واعتبرت أن المشروع الجديد يحاكي التصاميم العمرانية ويراعي الهوية البصرية للمنطقة بشكل عام”. 

وافتتح المقهى في بداية الخمسينيات، وتبلغ مساحته 1600 متر مربع، منها القاعة الشتوية بمساحة 900 متر مربع، والباقي الفسحة السماوية (أو المقهى أو القسم الصيفي) التي تتسع لنحو 600 شخص، ويعد واحداً من مقاهي دمشق الشعبية القديمة كمقهى النوفرة والهافانا والبرازيل والكمال.


وتعليقا على ما يحصل كتب أحد أهالي دمشق: “يا خسارة مقهى الحجاز تاريخ جميل ومن معالم دمشق الرائعة وله رمزية خاصة بشارع النصر العريق.. خسارة كبيرة”.

وأضافت أخرى: “شلت يمينكم.. لم تنظروا إلى الدمار الموجود في البلاد والبيوت المهدمة التي لها أولوية في إعادة الإعمار.. وتعملون على هدم مقهى الحجاز والذي يعد واحد من معالم دمشق.. ولكن روسيا وإيران اتخذتا القرار ولم يعد لأهل البلاد أي كلمة وأصبحنا ضيوف فيها”.

وزاد آخر: “اخ يا مقهى الحجاز الجميل من الزمن الجميل من معالم دمشق القديمه ومقهى الهافانا ملتقى النخب والشعراء والكتاب.. لماذا تهدمون الشيء الجميل والقديم والذي بذكرنا بأيام رائعة”.

وكتب شخص رابع: “رح تدمروا وتبيعو البلد ومواردو وتاريخو وكلشي في ….ببساطة عصابة مابتترك البيت لتخربو”، وتابع: “أهدموا محطة القطار رمز العراقة في دمشق وامسحوا كل معالم دمشق الرائعة.. شلت اليد التي مدت على دمشق”.

اقرأ: جدل واسع بعد البدء بتنفيذ مشروع “نيرفانا” التجاري في جوار محطة الحجاز بدمشق

وسبق أن أعطت الجهات المسؤولة في السلطة السورية أمرا بالبدء في تنفيذ مشروع مجمع “نيرفانا” التجاري في جوار محطة الحجاز بالعاصمة السورية دمشق.

ويتألف المشروع من فندق 5 نجوم ومجمع تجاري على العقار 748 في منطقة الحجاز وأيضا مطعما وأربعة طوابق تحت الأرض، بحسب علي الذي لفت إلى أن التزام المؤسسة يقتصر على تقديم الأرض فقط وهي عبارة عن محال تجارية بأجور بسيطة ومقهى محطة وقود.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع