fbpx
أخبار

السوري عمر الغبرا وزيرا للنقل في كندا

 

عيّن رئيس الحكومة الكندية، جاستن ترودو، أمس الثلاثاء، الكندي من أصل سوري، عمر الغبرا وزيرا للنقل في البلاد.

وقال عمر الغبرا في تغريدة على تويتر بعد اختياره للمنصب: “أشكر رئيس الوزراء ترودو على شرف تعييني وزيرل للنقل في كندا (..) ولدي برنامجا طموحا للاستمرار في تطوير منظومة النقل بكندا، والتي يعترف العالم كله بأنها آمنة وفعّالة”.

ورحبت وزارة النقل الكندية باختيار الرجل من أصل سوري للمنصب، بعد أن عمل نائبا في البرلمان عن ميسيساجا.

وولد عمر الغبرا في 1969 بمدينة الخبر في السعودية لوالد من أصل سوري، وكان يتنقل بين المملكة ودمشق قبل أن يتجه وهو عمره 19 عاما إلى الدراسة في كندا.

ودرس الغبرا الهندسة الإلكترونية، وحصل على شهادته من جامعة رايرسون، ثم حصل عام 2000 على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة “يورك”.

 

شاهد: عمر الغبرا وزيرًا للنقل في كندا

 

كان الغبرا أول كندي من أصل سوري يصل إلى البرلمان الكندي، إذ حصل على مقعده النيابي الأول عام 2006، ممثلا عن مقاطعة ميسيسوغا إريندال حتى عام 2008، ثم أعيد انتخابه عام 2015، وتولى منصب الأمين البرلماني لوزير تنويع التجارة الدولية، وعينه رئيس الوزراء، جاستن ترودو، في الشؤون الاستشارية لمكتب العلاقات الخارجية.

أهدى الغبرا رئيس الوزراء زوجا من “الجوارب الحلال” عند لقائه في حزيران عام 2017، وهي جوارب ملونة ومزينة برسومات مستوحاة من الثقافة الإسلامية، خطفت تلك الجوارب الأضواء عالميا حين ارتداها ترودو بعد أيام خلال “مسيرة الفخر”، الخاصة بالتعبير عن حرية الهوية الجنسية، في تورونتو.

وامتنع الغبرا لأكثر من عقد عن العودة إلى سوريا، ملتزما بتوصيات حكومة بلاده، وكانت كندا قد قطعت علاقاتها مع السلطة السورية عام 2012، وحذّرت مواطنيها من السفر إليها منذ بدء الصراع السوري قبل ثمانية أعوام، كما استقبلت الحكومة الليبرالية بقيادة ترودو أكثر من 60 ألف لاجئ سوري منذ عام 2015.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع