fbpx
أخبار

بالصور.. القصف الإسرائيلي يدمر مقر إيراني في سوريا وميليشيات جديدة تصل دير الزور

نشرت شبكة “Aurora Intel”، صورا بالأقمار الاصطناعية، أظهرت دمار مقر عسكري إيراني إثر القصف الإسرائيلي الأخير الذي استهدف مطار دمشق الدولي، في الوقت الذي تواصل فيه إيران تعزيز مواقعها العسكرية شرقي سوريا.

وأظهرت الصور التي نشرتها الشبكة المختصة بتحليل الصور الجوية لأغراض عسكرية، دمار مبنى قالت إنه يتبع للميليشيات الإيرانية، كما أظهرت لحاق أضرار بأحد المدارجات عقب استهدافه بغارة جوية حاولت إخراجه عن الخدمة.


واستهدفت الغارة، المدرج بعد ساعات من وصول طائرتين محملتين بـ “أسلحة متطورة” قادمة من إيران، مشيرة إلى أن الطائرتان تتبعان لميليشيا “الحرس الثوري الإيراني”، ووصلتا في الوقت ذاته إلى مطار دمشق، وهو أمر “نادر” الحدوث، وفق ما نقل موقع تلفزيون سوريا عن الشبكة.

وتُظهر الصور استخدام الميليشيات الإيرانية لمحيط مدرجات الإقلاع والهبوط الخاصة بالطيران المدني، كمستودعات لتخزين سلاحها وصواريخها.


وهذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها إسرائيل محيط المدرج المدني، فسبق وأن جرى استهداف المنطقة مرتين خلال 2020.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، العبرية، الجمعة، إن القصف الأخير على المواقع العسكرية في سوريا كان مركزاً وناجحاً، حيث حلقت في الجو عشرات الطائرات”، ووصفت تلك الغارات بأنها “معركة حقيقية”.

وذكرت الصحيفة أن الدفاعات الجوية التابعة لقوات السلطة السورية أطلقت أكثر من 30 صاروخا أرض ـ جو من أنواع مختلفة باتجاه الطائرات، لكنّه لم يُعلن عن إصابة أي طائرة، مضيفة أن الهجمات بدأت بعد “وصول شحنات أسلحة من إيران إلى سوريا”.


وكان الجيش الإسرائيلي قد قصف ليل الخميس الماضي، مواقع لقوات السلطة السورية والميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق وبريف محافظة القنيطرة جنوبي سوريا.

أخبار ذات صلة: ماهي الرسائل التي تريد إسرائيل إيصالها من القصف على سوريا؟

واستهدفت الطائرات الإسرائيلية بالصواريخ محيط مطار دمشق الدولي، وبلدات الكسوة والعادلية، ومحيط جبل المانع وخان الشيح وأوتوستراد السلام في الغوطة الغربية بالإضافة إلى ريف القنيطرة الأوسط والجنوبي المتداخل مع ريف درعا، بحسب ما نقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصادر خاصة لم يكشف هويتها.

واستهدفت الضربات الجوية أيضا في المنطقة الجنوبية كلا من “تل الجابية، كودنه، تل أحمر، مثلث الموت، مطار دمشق، الفوج 165”.

ويعتبر هذا القصف الإسرائيلي الثاني على جنوبي سوريا والرابع الذي يستهدف مناطق في محافظات سورية مختلفة خلال عام 2021.

شاهد: قصف إسرائيلي على منطقة مصياف بريف حماة

وأفاد الخبير العسكري والاستراتيجي العقيد أحمد حمادة لموقع “أنا إنسان”، إن الجيش الإسرائيلي يشن غارات على مواقع في سوريا لإيصال رسائل بأن “إسرائيل موجودة لا يمكن تجاوزها” وأيضا ” تريد ضرب الأهداف الإيرانية وكذلك وحدات النظام السوري التي تحمي إيران وميليشياتها”.

وأضاف أن اسرائيل لا تريد أن تبني إيران قاعدة عسكرية صلبة في سوريا عامة وفي الجنوب خاصة، لذلك تقوم باستهداف الشحنات العسكرية التي تشحنها إيران إلى سوريا، وكذلك تضرب القواعد العسكرية التي تتبع للميليشيات ومصانع الصواريخ.

إلى ذلك قدمت خلال الساعات الماضية، ميليشيا “فوج الحاج قاسم سليماني” الإيرانية من محافظة حلب، إلى مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور شرقي سوريا بهدف تعزيز نقاط المليشيات الإيرانية المنتشرة في بادية البوكمال وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية.

وميليشيا “فوج الحاج قاسم سليماني” مستحدثة منذ أشهر قليلة في منطقتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي، تضم عناصر محليين من أبناء الطائفة الشيعية، وفق المرصد.

وسبق أن قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، يوم الأربعاء الماضي، إن إيران جنّدت 18 ألف عنصر جديدا لصالحها في سوريا.

وتتم هذه العمليات في مدينة الميادين وباديتها وضواحيها ومنطقة البوكمال وغيرها بريف دير الزور غرب نهر الفرات. ويتم التجنيد ضمن ما يعرف بـ”سرايا العرين” التابع لـ”اللواء 313″ الواقع شمال درعا، بالإضافة لمراكز في منطقة اللجاة ومناطق أخرى بريف درعا، وخان أرنبة ومدينة البعث بريف القنيطرة على مقربة من الحدود مع الجولان السوري المحتل.

أخبار ذات صلة: الكشف عن مواقع وطبيعة الأنفاق لدى الميليشيات الإيرانية شرقي سوريا (صور)

ووفقا لإحصائيات المرصد السوري، فإن إيران جندت نحو 18 ألف عنصر لصالحها، حيث ارتفع عدد المنضمين في صفوف الإيرانيين والميليشيات الموالية لها جنوبي سوريا إلى أكثر من 9600، كما زاد المنضمون من السوريين من أعمار مختلفة إلى8350 شخصا، وذلك ضمن منطقة غرب نهر الفرات في ريف دير الزور.

وتنتشر الميليشيات الإيرانية والعراقية والأفغانية المساندة لقوات السلطة السورية في الجنوب السوري وحلب وريف حمص وبمحافظة دير الزور وخاصة مدينة البوكمال حيث تتخذ من منازل المدنيين مقرات لها وسكن لعناصرها وعائلاتهم.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع