fbpx
أخبار

بشار الأسد يعدل قيمة مكافآت المتفوقين بالمرحلة الجامعية وانتقاد واسع للقرار

أصدر رأس السلطة الحاكمة في سوريا، بشار الأسد، مرسوما تضمن تعديل قيمة المكافآت التي يتم منحها للمتفوقين، الأمر الذي أثار انتقادا واسعا وسخرية الكثيرين خاصة أن المبلغ يعتبر قليل جدا مقارنة مع صرف الليرة السورية مقابل بقية العملات الأجنبية والارتفاع الجنوني للأسعار في الأسواق.

ونشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السلطة، على حسابها في فيسبوك، صورة القرار، الذي أشار إلى أن المتفوق الأول سيتم منحه 100 ألف ليرة سورية، والثاني 90 ألف أما الثالث 75 ألف ليرة سورية.

كذلك قضى المرسوم بتعديل منحة الخريج الأول المتفوق لتصبح 250 ألف ليرة، (نحو 200 دولار بالسعر الرسمي، وأقل من 90 دولارا بالسعر الحقيقي في السوق الموازي).

وكانت قيمة المكافأة التي تمنح للخريج الأول تعادل 50 ألف ليرة، وتمنح مع شهادة تسمى “جائزة الباسل للتفوق الجامعي”.

كذلك ارتفعت بموجب المرسوم، قيم المكافآت الممنوحة للمتفوقين في السنوات الانتقالية لتصبح 100 ألف ليرة، للمتفوق الأول، و90 ألفا للثاني، و75 ألفا للثالث (وذلك ارتفاعا من 20 ألف ليرة، و17.5 ألف ليرة، و15 ألف ليرة، على التوالي).

علما أن السعر الرسمي للدولار محدد بـ 1256 ليرة، بينما سعره في السوق السوداء تجاوز 2900 ليرة.

 

شاهد:بشار أسد يهنئ جرحى ميليشياته المتفوقين دراسياً

 

ولاقى هذا القرار انتقادا وسخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلّق العديد من الأشخاص على منشور الوزارة، وكتب أحدهم قائلا: “يا هيك التحفيز يا بلا.. مكافأة عظيمة.. الطالب سيدرس ليل نهار لكي يكون من المتفوقين، ويأخذ هذه المكافأة ويشتري بها قطعتي ملابس في نهاية الأمر!”.

وأضاف آخر: “تتكلمون بكل جدية أن قيمة المكافأة 100 ألف ليرة سورية فقط؟!… هذا المبلغ لا يوصل حتى لتغطية ثمن المحاضرات وأجرة المواصلات… هذه هي قيمة المواطن يا محترمين… عيب والله عيب”.

وزاد آخر: “في السابق كانت قيمة المكافأة 20 ألف ليرة سورية أي 50 دولار أمريكي، وفي الوقت الحالي 100 ألف أي 35 دولار.. يعني يا حضرة الوزارة بعد الزيادة صار الرقم أقل”، وكتبت شابة أخرى ساخرة: “عندما أخذ هذه المكافأة سأذهب لجزر المالديف”، في إشارة إلى قلة المبلغ المقدم.

كذلك نشرت وزارة التعليم العالي عددا من المراسيم الأخرى التي أصدرها رأس السلطة والخاصة بقطاع التعليم الجامعي، ونصت على، ـ تعيين معن صالح السلامة، نائبا لرئيس جامعة البعث للشؤون العلمية، لمدة سنتين.

وأيضا ـ تمديد تعيين ناصر مصطفى سعد الدين، نائبا لرئيس جامعة البعث لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، لمدة سنتين، وتمديد تعيين كنجو عبود كنجو، نائبا لرئيس جامعة حماة للشؤون العلمية، لمدة سنتين، تمديد تعيين معد يوسف النجار، نائبا لرئيس جامعة حماة لشؤون الطلاب والشؤون الإدارية، لمدة سنتين.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع