fbpx

تحديد مخصصات الفرد اليومية من الخبز في مناطق السلطة السورية

 

حدّدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السلطة السورية، مخصصات الفرد الواحد من مادة الخبز يوميّاً والتي ستوزع عبر “البطاقة الذكية”، في عدد من المحافظات التي تقع تحت سيطرة السلطة.

وأوضحت الوزارة في تعميم لها أنّها ستُطبّق إعادة توزيع مخصصات الفرد والعائلة، في كل من محافظة اللاذقية وطرطوس وحماة، التي بدأت بالاعتماد على مبدأ التوطين، حيث من المقرر أن تُطبق في وقت لاحق في باقي المحافظات.

ووفق التعميم الصادر أمس الإثنين 19 من تموز، يحق لكل شخص “ربطة” خبز واحدة “مكونة من 7 أرغفة” كل ثلاثة أيام، أي بمعدل رغيفين وثلث الرغيف يوميّاً.

اقرأ: سوريا غارقة في الغلاء.. ومسوؤل في السلطة يتحدث عن تصدير بعض المواد

بينما قسّمت الوزارة المستحقات إلى شرائح وفق عدد أفراد العائلة، فيحق للأسرة المكونة من ثلاثة أشخاص ربطة خبز يوميّاً، والعائلة المكونة من أربعة إلى ستة أشخاص ربطتي خبز يوميّاً.

وأوضح التعميم، أنه في حال لم يقم الشخص بأخذ مخصصاته خلال الوقت المخصص له، فإنه يفقد حقه في الكميات المخصصة له، ولا يتم تدويرها.

وكانت حصة الشخص الواحد تبعاً للشرائح تصل إلى حوالي أربعة أرغفة يوميّاً قبل صدور التعميم.

وبدأت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتطبيق آلية جديدة في توزيع مادة الخبز عبر “البطاقة الذكية”، ضمن اللاذقية وطرطوس وحماة، منذ 12 من تموز الجاري، على أن تمتد هذه الآلية لتشمل محافظات دمشق وريفها ودرعا والقنيطرة والسويداء.

ووفق مصادر إعلامية، فتعتمد الآلية على مبدأ “التوطين”، أي أن كل نقطة معيّنة لبيع مادة الخبز سترتبط بها مجموعة من المواطنين، سيحصلون على مخصصاتهم اليومية من خلالها في أي وقت يختارونه، وتقرر منح كل فرد مسجل في البطاقة عشر ربطات خبز شهريّاً.

ويحق للمواطن اختيار النقطة الأفضل بالنسبة له عبر التطبيق، لتكون النقطة الواحدة ملزَمة بالحفاظ على مخصصات المواطنين المسجلين لديها باستمرار، وسيُمنع بيع الخبز لأشخاص غير مسجلين على النقطة، وفق حديث سابق لمعاون الوزير، رفعت سليمان، في نيسان الماضي.

والجدير ذكره أنه في 11 من تموز الحالي، رفعت السلطة السورية، سعر الخبز بنسبة 100%، ليصبح سعر الربطة 200 ليرة بعد أن كان 100 ليرة سورية، بالإضافة إلى سلسلة زيادات في الأسعار شملت المازوت البنزين والسكر والأرز.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع