fbpx
أخبار

تضارب التصريحات حول تطبيق آلية جديدة لتوزيع الخبز في مناطق السلطة السورية

تضاربت التصريحات الرسمية في السلطة السورية حول آلية توزيع الخبز، في مناطق سيطرة الأخيرة، والتي تعاني أزمات متتالية.

وسيتم تطبيق نظام الرسائل بالنسبة للخبز قريباً جداً، وفق تصريح مدير تخطيط “طرطوس”، “محمد ديب”، لصحيفة الوطن.

ولكن في تصريحات أخرى نقلها تلفزيون الخبر المحلي، قال مدير المؤسسة السورية للمخابز “زياد هزاع” ، إنه «من غير الوارد أن تنص هذه الألية على توزيع مادة الخبز عبر الرسائل النصية لتعارض ذلك مع العملية الإنتاجية للمادة وما يتم الحديث به عبر وسائل التواصل عن تطبيق أليات تعتمد على الرسائل هو كلام غير صحيح».

اقرأ: تحمل في طياتها تخفيض المخصصات.. السلطة السورية تعتزم آلية جديدة لتوزيع الخبز

ويبقى السؤال إذا كانت الآلية السابقة المتبعة حالياً لتوزيع المادة ناجحة وخففت الزحام بحسب التصريحات الحكومية لماذا تم البحث عن آلية جديدة؟.

ويترقب المواطن السوري صدور الآلية الجديدة بحذر، حيث أصبح المواطن أداة تجريب لآليات توزيع المواد المقننة عليه.

شاهد: طوابير في مناطق السلطة السورية للحصول على الخبز

وقبل أيام قال محافظ حماة “محمد كريشاتي”، إنّ توزيع المادة عبر الآلية الجديدة سيتم استناداً لقاعدة بيانات لدى وزارة التموين تم جمعها من خلال تطبيق التوزيع عبر ما يُسمى بـ”البطاقة الذكية”، وتبدء تجريبياً مطلع الشهر القادم.

وأضاف أن الآلية تقوم على توزيع 10 ربطات بالشهر لكل شخص، لتحصل الأسرة المؤلفة من 4 أشخاص على 40 ربطة بموجب رسالة يومية تتضمن موعد استلام مخصصاته من المعتمد المحدد أو المخبز المقرر.

اقرأ: أزمة الخبز تطال طلاب السكن الجامعي بحلب ومخاوف من انقطاع المخصصات بالكامل

وزعم المحافظ أنه من خلال الآلية الجديدة، سيحصل المواطن على حقه كاملاً من الخبز، مدّعياً أن أي معتمد لا يسلم المواطن مخصصاته، ستكون عقوبة بانتظاره تصل إلى السجن 3 سنوات.

وبهذا تكون السلطة السورية خفضت مخصصات المادة للفرد بشكل غير معلن إلى 10 ربطات شهرياً في حين تنص الآلية المنفذة في الوقت الحالي على توزيع ربطة يومياً لكل فرد أو فردين، بمجموع يصل إلى 30 ربطة شهريا.

واعتبر عضو “الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك بدمشق وريفها” “أحمد الدهان”، أن ازدياد الإقبال على شراء الصمون بسبب الازدحام على أفران الخبز المدعوم.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع