fbpx
أخبار

جبران باسيل يحرّض ضد اللاجئين السوريين ومذيعة أمريكية توبخه

حرّض وزير خارجية لبنان الأسبق، جبران باسيل، مجددا ضد اللاجئين السوريين الموجودين في لبنان، مستغلا الأزمة الأخيرة التي مرت بها المنطقة، كما تعرض الوزير إلى موقف محرج خلال مشاركته في مقابلة إعلامية مع قناة الـ”سي إن إن” الأميركيّة إذ وبخته المذيعة بيكي آندرسون مباشرة على الهواء.

وقال قناة OTV  اللبنانية والتي تعرض بخطابها العنصري ضد اللاجئين، إن باسيل قال للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والذي زار بيروت على خلفية انفجار المرفأ: “لا نغفل واقع وجود مليوني لاجئ ونازح على أرضنا نتيجة للحروب غير العادلة. هؤلاء الذين نرحب بهم بسخاء، قد يسلكون طريق الهروب نحوكم في حال تفتت لبنان”.

ويعرف عن باسيل بخاطبه العدائي ضد اللاجئين السوريين والتحريض عليهم، وسبق أن طالب بتصنيف اللاجئين تمهيدا لعودتهم إلى بلادهم، رغم المخاطر الأمنية التي تلاحقهم.

وكانت العاصمة اللبنانية بيروت شهدت انفجار دمويا ضخما أدى لمقتل العشرات وإصابة نحو 6 آلاف شخص، وكان المجلس الدولي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني في لبنان نشر أسماء وأعمار 27 سوريا قضوا بالانفجار، يضاف إليهم 8 وثقتهم صفحات إخبارية محلية ليصل عدد القتلى السوريين الموثقين بالاسم إلى 35.

انفجار بيروت يخلف 100 قتيل وآلاف الجرحى وحزب الله في دائرة الاتهام

وفي السياق ذاته تعرّض، جبران باسيل، رئيس تكتل “لبنان القوي” إلى موقف محرج خلال مشاركته في مقابلة إعلامية مع قناة الـ”سي إن إن” الأميركيّة إذ وبخته المذيعة بيكي آندرسون مباشرة على الهواء.

وتوجّهت المذيعة إلى باسيل قائلة: “دعوتك إلى برنامجي، ليس لأنّك تمثل اللبنانيين، بل في الواقع لأنّك لا تمثلهم. بالنسبة لملايين اللبنانيين أنت تمثل محاباة الأقارب وفساد نخبة حاكمة أغرقت البلد في حفرة من اليأس”.

وتابعت: “دعوتك كرئيس أكبر كتلة برلمانية وصاحب نفوذ كبير في الحكومة. دعوتك بصفتك المشرف على وزارة أغرقت البلاد في نصف الدين العام ومنعت الكهرباء عن اللبنانيين لأكثر من عشرين ساعة في النهار”. وختمت: “دعوتك إلى برنامجي لأسألك؛ متى تنوي تحمّل مسؤوليتك الشخصيّة والمهنية عن أزمة اليوم؟”

ولكن باسيل لم يجب على التهم الموجهة له، وإنما أصر في حديثه على أن حزبه لا يشكل إلا 20 بالمئة من الحكومة البرلمان.

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع