fbpx
أخبار

جدل واسع بعد البدء بتنفيذ مشروع “نيرفانا” التجاري في جوار محطة الحجاز بدمشق

 

أعطت الجهات المسؤولة في السلطة السورية أمرا بالبدء في تنفيذ مشروع مجمع “نيرفانا” التجاري في جوار محطة الحجاز بالعاصمة السورية دمشق.

وقالت صحيفة “الوطن” الموالية، إن المدير العام للمؤسسةالعامة للخط الحديدي الحجازي، حسنين محمد علي، أعطى أمر المباشرة للشركة المستثمرة لبدء تنفيذ مشروعها التجاري مجمع “نيرفانا”.

وأضاف علي، إن تكلفة المشروع تزيد عن 25 مليار ليرة سورية بالحد الأدنى، في حين تبلغ حصة المؤسسة من إيرادات المشروع 1.6 مليارة ليرة سنويا، أو 16 بالمئة سنويا أيهما أكثر.

وأشار إلى أن هذه النسبة تزداد بمعدل 5 بالمئة كل ثلاثة أعوام، ليصل البدل الإجمالي إلى أكثر من 103 مليارات خلال فترة الاستثمار وبوسطي سنوي 2.3 مليار ليرة.

ويتألف المشروع من فندق 5 نجوم ومجمع تجاري على العقار 748 في منطقة الحجاز وأيضا مطعما وأربعة طوابق تحت الأرض، بحسب علي الذي لفت إلى أن التزام المؤسسة يقتصر على تقديم الأرض فقط وهي عبارة عن محال تجارية بأجور بسيطة ومقهى محطة وقود.

وتستثمر المشروع شركة “الحجاز للاستثمار السورية الخاصة”، وتبلغ مدة العقد 3 سنوات وسينشأ على أرض مساحتها 5 آلاف متر مربع.

وبعد تصديق العقد من وزارة السياحة سينذر أصحاب المحال وكازية “الوليد” ومقهى “الحجاز”، استعدادا لتنفيذ المشروع.

وسبق أن قالت محافظة دمشق في بيان لها،إن هناك عقارين في المنطقة الأول برقم “748 قنوات جادة” وهو يسار المحطة وطرح للاستثمار في العام 2008 وأعيد عرضه مجددا في ملتقى الاستثمار السياحي في العام 2019، والثاني “684” وهو خلف المحطة والمشروع المتعلق به متوقف حاليا نتيجة خلافات بين الجهة المالكة وشركة “شام القابضة” التي يملكها رامي مخلوف، ولكن الأمر أثار جدلا واسعا بين صفوف الناس والذي أن اعتبروا أن الأمنية الضخمة ستشوه عمارة المنطقة وستطغى على بناء المحطة.

محطة الحجاز ومحيطها في دمشق ما المصير الذي ينتظرها؟

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع