fbpx
أخبار

جوبر.. السلطة تكشف عن مصوّر تنظيمي للمنطقة وإنجاز أولى خطواته

كشفت السلطة السورية عن وجود مصوّر تنظيمي لمنطقة جوبر في العاصمة السورية دمشق، والذي تم إنجاز المرحلة الأولى منه، مبينة أنه من الممكن أن يكون جاهزا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال مدير التخطيط والتنظيم في محافظة دمشق، إبراهيم دياب، في تصريحات لصحيفة “تشرين”، الموالية، إن مصور منطقة جوبر قيد الدراسة حاليا في المعهد العالي للتخطيط الإقليمي بجامعة دمشق، وأضاف: “بدأ العقد معهم منذ الشهر الثاني لهذا العام، وهذه الدراسة عبارة عن أربع مراحل وحالياً أُنجزت المرحلة الأولى وعرضت على المحافظة”.

 

كذلك أكد أن المرحلة الثانية تم إنجازها ولكنها لم تعرض على المحافظة حتى الآن، مشيرا إلى إمكانية الإعلان عن المصور قريبا خلال الأشهر الثلاثة القادمة، وسكون لها مخطط تنظيمي كامل، وقد تحدث عن شبكة الأنفاق في الحي، واعتبر أنها تؤثر على أساسات البناء ولا يمكن إعادة الأهالي إليها، مؤكدًا وجود نسبة دمار كبيرة في المدينة دون تحديدها.

 

يشار إلى أن حي جوبر شهد احتجاجات مناهضة للسلطة السورية بعد بدء الثورة السورية، ما دفع السلطة لمحاصرته ودارت فيه معارك عنيفة وسط قصفه بشكل متكرر، وانتهى ذلك بسيطرة السلطة بدعم روسي عليه في نيسان/ أبريل العام 2018، وذلك بعد توقيع اتفاق تسوية مع “فيلق الرحمن”، اقتضى بخروج الرافضين له إلى الشمال السوري وتسوية أوضاع الراغبين بالبقاء.

ومنذ سيطرة السلطة السورية على الحي، لم تسمح للأهالي بالدخول له، والعمل على ترميم منازلهم والإقامة بها، وكانت تأخذ إتاوات للسماح لهم بالدخول لها وتفقدها وإخراج بعض المستلزمات إن وجدت.

وكانت محافظة دمشق أعلنت الموافقة على إعلان المخطط التنظيمي لمنطقة القابون والمصور التنظيمي لمخيم اليرموك في دمشق، خارج إطار القانون رقم 10، وقالت إنه سيطرح للعموم خلال شهر.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع