fbpx

دمشق.. تكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص تصل إلى مليون وربع

ارتفعت تكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص في دمشق منتصف عام 2021 لتصل إلى مليون و240 ألف ليرة سورية، وفق مواقع إخبارية.

وقالت صحيفة “قاسيون”، إنّ تكاليف الغذاء  الأساسية للأسرة ارتفعت بنسبة 40% عن مستوى مطلع شهر نيسان 2021، وانتقلت من 550 ألف ليرة للأسرة شهرياً، إلى 766 ألف ليرة.

وأوضحت أنّ هذا الارتفاع طال جميع المكونات، من الخبز إلى اللحوم، والألبان والبيض، والخضار والفواكه، في حين حافظت الغذائيات المستوردة بالكامل على أسعارها بنسبة ثابتة حتى اللحظةكما في الرز والسكر والزيوت.

وعادت لتؤكد أنّ الارتفاع الأكبر هو في الخبز، والخضار والفواكه، مع الرفع الذي حصل في أسعار الخبز والمازوت، الذي رفع تكاليف نقل الخضار والفواكه المحلية لحد بعيد.

السكن

وتطرق تقرير الصحيفة إلى تكاليف السكن التي ارتفعت ليس نتيجة لارتفاع وسطي الإيجارات وحسب في دمشق وريفها، بل نتيجة ارتفاع تكاليف التدفئة إذا ما أرادت الأسرة تعبئة 200 ليتر مازوت، فضلاً عن تكاليف الغاز المنزلي، وتكاليف صيانة المنزل.

اقرأ أيضا: سوريا غارقة في الغلاء.. ومسوؤل في السلطة يتحدث عن تصدير بعض المواد

المواصلات

ونوّه التقرير إلى أنّ الارتفاع الأكبر حصل في تكاليف النقل بنسبة 138%، لترتفع من وسطي 42 ألف ليرة لتصل إلى أكثر من 100 ألف ليرة شهرياً.

وحسبت التقرير تكاليف النقل على أساس حركة يومية لـ 3 أشخاص من الأسرة بالسرافيس، وطوارئ ركوب تكسي مشترك لكل منهم مرة واحدة أسبوعياً، إضافة إلى تكاليف انتقال فرد واحد شهرياً من محافظة إلى أخرى.

الصحة

ومن جهة الصحّة، تابع التقرير أن تكاليف الصحة ارتفعت في الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة زادت عن 13%، وذلك بعد رفع أسعار الأدوية، وارتفاع كلفة وصفة الأمراض المزمنة لحالة السكري والضغط لشخص واحد فقط من 16 ألف ليرة شهرياً إلى 26,8 ألف ليرة تقريباً.

وبالمجمل، ارتفعت تكاليف الصحة لأسرة من 38 ألف ليرة شهرياً وصولاً إلى 43 ألف ليرة.

التكاليف الأخرى

وبحسب التقرير، لم ترتفع التكاليف الأساسية الأخرى بنفس المقدار، وبقيت ثابتة عند حدود: 30 ألف ليرة للتعليم، 23 ألف ليرة للملابس، 11 ألف ليرة للاتصالات، و40 ألف ليرة شهرياً للأثاث المنزلي.

ويضاف إلى هذه التكاليف 8% لحاجات الطوارئ وبما يقارب 99 ألف ليرة تقريباً، ليبلغ مجموع التكاليف الشهرية: مليون و240 ألف ليرة، وما يقارب 400 دولار شهرياً، بينما الحد الأدنى للأجر أصبح 72 ألف ليرة وما يعادل: 24 دولاراً. فيما يغطي أقل من 6% من التكاليف.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع