fbpx
أخبار

روسيا تعين جامل البلعاس مندوبا لها في الجنوب وإطلاق سراح معتقلين من السويداء

عيّنت روسيا جامل البلعاس مندوبا لها في الجنوب السوري ومسؤولا عن ملف العلاقات الروسية بالمنطقة الجنوبية، في حين أطلقت السلطة السورية سراح معتقلين أوقفته على خلفية الاحتجاجات الأخيرة في المحافظة.

واعتبر البعض خطوة تعين جامل البلعاس مندوبا روسيا تهديدا لأمن السويداء، نظرا لتورط جامل سابقا بقضايا تهريب للمخدرات ودعم عناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي في الجنوب السوري.

ويعرف عن جامل أنه يعمل مع فرع الأمن العسكري بالسويداء، وله علاقات وثيقة مع حزب الله اللبناني وإيران.

كما لديه مجموعات تقوم بنقل وتهريب المخدرات مع الحزب إلى الأردن عبر الجنوب السوري، وهذا يتناقض مع ما تدعيه روسيا أمام الأمم المتحدة عن رغبتها بإخراج إيران من الجنوب السوري ويؤكد أنها تتحالف معها في الجنوب بشكل يضر بمصلحة أهل المنطقة عموما والسويداء خصوصا، دون نسيان تعاملها مع شخصيات تدعم تنظيم داعش في الجنوب السوري.

من جهة أخرى أطلقت السلطة السورية سراح كريم الخطيب وهشام الحسين بعد اعتقالهم من قبل الأجهزة الأمنية بسبب مشاركتهم في مظاهرات سلمية، مع مطالبات بإطلاق سراح باقي المعتقلين.

وكانت السويداء شهدت احتجاجات وخروج مظاهرات هتفت ضد السلطة السورية ورأسها، بشار الأسد، ونادت بتحسين الوضع المعيشي في ظل التدهور الاقتصادي الذي تعيشه المنطقة.

وعلى إثر التظاهرات التي خرجت قامت قوات السلطة السورية باعتقال عدد من المحتجين كما اعتدت على بعضهم بالضرب، لتبدأ بعدها المفاوضات من أجل إطلاق سراحهم.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قالت في تقرير لها قبل أيام، إن قوات السلطة السورية أخفت قريا 10 من نشطاء الحراك الشعبي في محافظة السويداء، واستخدمت العنف لقمع المتظاهرين السلميين.

حركة رجال الكرامة تطلق سراح 3 معتقلين لدى الأجهزة الأمنية في السويداء

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع