fbpx

سوريا.. أرقام خيالية لأسعار جمركة الهواتف المحمولة

نشر موقع موالي للسلطة السورية، أسعار جمركة الهواتف المحمولة في مناطق سيطرة السلطة والتي سجلت أرقام خالية خاصة بالمقارنة مع دخل المواطن السوري.

وذكرت مصادر موالية أنه من المتوقع عودة السماح باستيراد الهواتف المحمولة بعد توقف استمر لأشهر، الأمر الذي يزيد نفوذ شركة “ايماتيل” الراعية لصفقات مماثلة.

ونقل الموقع رسائل نصية من شركة الاتصالات مفادها بـدء وصـول رسـائـل تحديد تكلفـة التصريح عن الأجهزة الخلوية لأغلب المستخدمين، وتراوحت ما بين 3,800,000 ليرة سورية، و182,000 ليرة سورية وفق تقديراته.

وكانت السلطة السورية أصدرت قراراً باستئناف التصريح الإفرادي عن الأجهزة الخلوية التي عملت وستعمل على الشبكة السورية، بدءاً من السبت الماضي، وهو قرار رأت فيه العديد من وسائل إعلام السلطة بأنه يمهد الطريق لوزارة الاقتصاد لإصدار قرار آخر تسمح فيه باستيراد الجوالات بعد توقف استمر لخمسة أشهر.

مصدر الصورة: إعلام موالي للسلطة

ورفعت السلطة في آب العام 2020 أسعار جمركة الهواتف المحمولة التي لم تدخل البلاد عبر المنافذ النظامية طبقاً لمواصفات الجهاز، لتصبح 20 ألف ليرة للشريحة الأولى، و45 ألف ليرة للثانية، و80 ألف ليرة للثالثة، و100 ألف ليرة للرابعة.

وقالت مصادر إعلامية موالية إن قرار تعليق منح التصاريح كان له أثر كبير جداً على أسعار الأجهزة في سوريا، حيث ارتفع سعر كل جهاز بنسبة تقدر بـ 40% على الأقل.

وذكرت أن النشرة الأخيرة التي جرى تعميمها مؤخراً من وكلاء شركات الموبايلات إلى محلات بيع الأجهزة الخلوية تكشف عن ارتفع كبير في الأجهزة المحمولة التي وصلت إلى ملايين الليرات.

شاهد: أسعار الجوالات في سوريا

 

هذا وسبق أن طرحت “شركة إيماتيل للاتصالات” هاتف “آيفون 12” المحمول أحدث منتجات شركة آبل الأمريكية، بأسعار بلغت حينها بين 3.9 وحتى 5.3 مليون ليرة سورية، تبعه طرح هواتف متعددة الأنواع بأسعار عالية.

اقرأ أيضا: السوريون يحتالون على قرار جمركة الأجهزة الخلوية ويبررون: السلطة تحاربنا بلقمة عيشنا

يشار إلى أنّ الشركة التي تعود ملكية الشركة لـ”خضر علي طاهر” واجهة زوجة رأس السلطة “أسماء الأخرس”، وتستمر في طرح وعرض كافة أنواع الهواتف المحمولة بملايين الليرات ويتزامن مع تدهور الأوضاع المعيشية لا سيما مع النقص الكبير الحاصل في المواد الغذائية الأساسية والمحروقات حيث باتت الطوابير الطويلة السمة الغالبة في سوريا.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع