fbpx
أخبار
كورونا-في-دمشق

سوريا.. الإصابات تزداد والصحة تحذّر من ذورة ثالثة وتبدأ بتوزيع 5000 جرعة لقاح ضد كورونا

حذّرت وزارة الصحة في السلطة السورية، من ذورة ثالثة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، كما بدأت بتوزيع 5000 جرعة لقاح ضد هذا الفيروس في المحافظات.

وقالت وزارة الصحة إنها سجّلت في الآونة الأخيرة ازديادا في عدد حالات المراجعين لأقسام الإسعاف في المشافي ممن يعانون من أعراض تنفسية “حادة”، محذّرة من ذروة ثالثة لفيروس كورونا المستجد.

وأضافت في بيان لها، أنّ “منحنى الإصابات بدأ بالازدياد مجدداً”، داعية المواطنين إلى التشدد باتّباع الإجراءات الوقائية.

وأشارت الوزارة إلى أنّ هذا التطور، يأتي في وقت تواجه فيه دول العالم “سلالات متحورة جديدة من فيروس كورونا وسوريا لن تكون بمنأى عنها”.

اقرأ: 28 ألف إصابة بفيروس كورونا و900 وفاة خلال أيام في مناطق السلطة السورية

وأوضح مدير الجاهزية والإسعاف في الوزارة، توفيق حسابا، أنّ الأعراض تظهر فجأة، حيث تسوء حالة الشخص فورا، على خلاف الحالات السابقة.

وشدّد حسابا في مداخلة مع قناة الإخبارية السورية، أنّ الملف للانتباه أن “الأعراض فجأة تكون صارخة وحادة، وأنّ المنحى ليس تدريجيا، لذلك يجبر المريض على مراجعه المشفى”.

في السياق، بدأت وزارة الصحة بتوزيع لقاح كورونا الصيني على المحافظات التي توجد فيها مراكز عزل لمرضى كورونا كمرحلة أولى، مشيرة إلى أنّ الكمّية الإجمالية بلغت 5 آلاف جرعة، بمعدل جرعتين لكل شخص.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية للسلطة، عن مصادر قولها إن الجرعات تكفي لـ 2500 من الكوادر الطبية التي هي على تماس مباشر مع المصابين بمرض كورونا في مراكز العزل، وعلى الهيئات الطبية العامة، والعاملين في الإسعاف ممن هم على تماس مع مرضى كورونا.

شاهد: كورونا يتفشى في المدن السورية

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أنه تم تخصيص محافظة ريف دمشق بكمية 400 جرعة منها 250 جرعة لمديرية الصحة و150 جرعة للهيئات العامة في مشفى القلمون.

وأوضحت أنه سيتم إعطاء هذه اللقاحات للكادر الطبي في مراكز العزل بالدرجة الأولى والمخالطين للمرضى في المرحلة الأولى، وستكون هناك كميات أخرى في المرحلة الثانية تستهدف شرائح أخرى سواء من الكوادر الطبية أم المرضى.

وخصصت الوزارة 50 جرعة لمديرية الحسكة، و50 جرعة للهيئة العامة لمشفى القامشلي، وسيتم إعطاء هذه الجرعات لـ 50 شخصاً مناصفة بين مديرية الصحة والهيئة العامة لمشفى القامشلي.

وفي درعا تم تخصيص مديرية الصحة بكمية 100 جرعة تكفي 50 من الكوادر المخالطة و60 جرعة للكوادر العاملة في الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني.

اقرأ: بشار الأسد يريد الحصول على اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا

وفي محافظة السويداء تم تخصيص مديرية الصحة بكمية 50 جرعة تكفي 25 شخصاً بينما خصصت الهيئة العامة لمشفى صلخد بكمية 15 جرعة، وهي تكفي سبعة أشخاص ونصف الشخص، وفقاً لما أوردته الوطن.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تخصيص محافظة دير الزور كاملة بكمية 20 جرعة وهي تكفي 10 أشخاص من القائمين على مركز العزل باستثناء رئيس مركز العزل الذي رفض أخذ اللقاح، لعدم قناعته بجدوى اللقاح، أما الهيئة العامة لمشفى دير الزور فلم تخصص بأي كمية نظراً لعدم وجود مرضى كورونا فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أن محافظة إدلب لم تبلغ بتخصيصها بأي كمية من لقاح كورونا، لافتةً إلى أن السبب وفقاً للمصادر هو عدم وجود مراكز عزل فيها.

وكذلك الحال لم يتم إبلاغ محافظة الرقة بتخصيصها بأي كمية من هذا اللقاح في الدفعة الحالية، وهي من بين المحافظات التي لا توجد مراكز عزل فيها.

ومساء أمس الأربعاء، قالت وزارة الصحة إن مجمل الإصابات بهذا الوباء في البلاد بلغ 15343 حالة، بينها 9468 شفاء، و1008 وفاة، و4867 نشطة، في حين تتحدث تقارير إعلامية عن أعداد أكبر من هذه بكثير.

وكان سفير السلطة السورية لدى روسيا، رياض حداد، قال إنّ موسكو ستزوّد السلطة بلقاح “سبوتنيك v” المضاد لفيروس كورونا المستجد بشكل مجاني.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن “حداد” قوله، إن لقاح سبوتنيك v سيكون في سوريا “قريبا” لكنه لم يعط فترة زمنية محددة لإنجاز هذا الأمر.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع