fbpx
أخبار

سوريا تعيش أزمة أوكسيجن.. والسلطة ترسل 75 طنا إلى لبنان

في وقت تعيش فيه سوريا وتحديدا مناطق سيطرة السلطة السورية أزمة في تأمين الأوكسجين، خرج مسؤول في السلطة ليؤكد أنه سيتم تصدر 75 طن من المادة إلى لبنان.

وقال وزير الصحة، حسن غباش، إنه سيتم إرسال 25 طناً من الأوكسجين، إلى لبنان كدفعة أولى، بتوصية من بشار الأسد.

وأتت هذه التصريحات على أثر زيارة يجريها وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حمد حسن إلى السلطة السورية، لطلب مساعدات طبية عاجلة، في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في كلا البلدين.

وقالت وكالة سانا التابعة للسلطة السورية إن غباش، أكد أنه سيتم تزويد لبنان بـ 75 طناً من الأوكسجين على مدى ثلاثة أيام بواقع 25 طناً كل يوم، بما لا يؤثر على منظومة الأوكسجين في سوريا وفق مؤتمره الصحفي الذي عقده مع وزير الصحة اللبناني.

اقرأ: أزمة أوكسجين في دمشق وتضاعف إصابات كورونا بنسبة 200 في المئة

وعقب الزيارة قال الوزير اللبناني: “بعد خلو مشافي لبنان من الأوكسجين تم التواصل مع وزارة الصحة السورية لمد لبنان، وكانت الاستجابة بالسرعة القصوى”.

وأضاف”رغم الحاجة وزيادة الطلب على الأوكسجين في سوريا، جاءنا الرد بالإيجاب، ما يثبت أن الرهان على الأشقاء في الأزمات رهان صائب”، على حد وصف الوزير.

شاهد: سوريا.. الذروة الثالثة لتفشي كورونا

وقبل يومين أعلن أحد مسؤولي مبادرة “عقمها“، كبرى المبادرات المجتمعية, عن نفاذ كافة أسطوانات الأوكسجين الموجودة, بالتزامن مع ارتفاع أعداد الإصابات بشكل متسارع مع تضاعف بحوالي 200% في أقسام العزل منذ أسبوعين.

وفي منشور لمسؤول المبادرة على منصات التواصل الإجتماعي قال: “نعتذر جداً عن عدم تلبية الكثير من الحالات المنتشرة”، موضحاً: “اليوم وصل إلى المبادرة 14 أسطوانة أوكسجين بين تبرع ورسم أمانة، وللأسف لا يكفوا لتلبية الاحتياجات”.

وحذر مسؤول المبادرة من الوضع: “الضغط الهائل جداً أصبح مرعب ومبكي بنفس الوقت.. لم يبقى لنا في سوريا سوى رحمة الله”

وتعاني بعض الحالات التي قدمت إلى الفريق، من نقص في نسبة الأكسجة بشكل كبير، حيث أن أسطوانات الأوكسجين لم تعد ذات فائدة معهم “إن وجدت”. حسب مسؤول اخر في المبادرة.

وحذر المسؤول في منشوره جميع الأهالي قائلا “الوضع حالياً خطير لدرجة لا توصف، ومن الصعب جداً تأمين الأوكسجين”.

وقالت صفحة “سماعة حكيم” قبل يومين، إن أسطوانات الأوكسجين المتوفرة لدى المبادرة نفذت تماماً، مبيّنة أن المبادرة وضعت أسماء 20 مريض على قائمة الاتصال عند توفر الأوكسجين.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع