fbpx

سوريا.. تكاليف الدروس الخاصة تصل إلى 10 ملايين ليرة لطلاب المرحلة الثانوية

قال طلاب في المرحلة الثانوية بمدينة حلب، إن تكلفة الدورس الخاصة لكل المواد قد تصل إلى 10 ملايين ليرة سورية في السنة، والتي تعد فوق طاقة تحمل العائلات خاصة في ظل التدهور الاقتصادي الذي تعيشه البلاد.

وأضاف طالب يدعى “كرم”، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن عنه، أن هناك طيفاً واسعاً لتكاليف الدروس الخصوصية، وتختلف الأسعار حسب إمكانيات الأساتذة والشهادة، حيث تصل كلفة طلاب المرحلة الثانوية في حال كان الأستاذ غير مختص بحدود 3 ملايين لكامل السنة الدراسية.

وتابع: ” أما إذا كان الأستاذ مختصاً وله شهرة فتصل الكلفة لكل المواد إلى 7 ملايين ليرة وقد تصل في بعض المناطق ولأفضل الأساتذة إلى 10 ملايين ليرة سورية”.

اقرأ: أكثر من نصف الأطفال في سوريا محرومون من التعليم

أما بالنسبة لتكاليف الدراسة في المعاهد فكذلك الأمر هناك معاهد مهمة تأتي بأساتذة مهمين تأخذ أقساطاً تصل إلى 1.5 مليون ليرة لكامل المواد وهناك معاهد عادية لا تزيد أقساطها على 700 ألف ليرة سورية، ولكن في هذه الحالة يحتاج الطالب إلى دروس دعم في البيت تصل كلفتها إلى 700 ألف ليرة سنوياً.

وبالنسبة لتكاليف المرحلة الإعدادية فهي تصل إلى نصف تكاليف المرحلة الثانوية.

وعن دروس الساعات الخاصة أوضح “كرم” أن جلسات الرياضيات هي الأغلى وتصل الجلسة إلى 10 آلاف ليرة وهناك جلسات لأساتذة عاديين تتراوح أسعار الجلسات لديهم بين 3-5 آلاف ليرة سورية، وبشكل عام متوسط كلفة الطالب الثانوي في معهد ممتاز تصل إلى 7 ملايين ليرة لكامل المنهاج.

شاهد: كورونا يهدد آلاف الطلاب في مدارس حلب

بدورها قالت مديرية التربية في حلب، إنها نظمت مخالفات طالت المؤسسات التعليمية الخاصة، نظرا لزيادة أعداد الطلاب في الصف الواحد، بحسب قولها.

وصرح مدير التربية، إبراهيم ماسو، للصحيفة، أن هناك نحو 200 معهد ومدرسة خاصة في محافظة حلب، ويصل متوسط القسط في المدارس الخاصة للمرحلة الثانوية إلى 500 ألف ليرة سورية سنوياً للطالب.

وأشار إلى أن أقساط المخابر الخاصة لطالب الصف التاسع تصل إلى 200 ألف ليرة سورية سنوياً والثالث الثانوي الأدبي 275 ألف ليرة سورية والثالث الثانوي العلمي 400 ألف ليرة سورية.

وتعيش مناطق السلطة السورية أوضاعا مأساوية، في ظل ارتفاع الأسعار، في حين يشتكي الأهالي من تدني المستوى التعليمي في المدارس، خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع