fbpx

شخصيات مقربة من عائلة بشار الأسد متورطة بتجارة المخدرات

نشر موقع “الجريمة المنظمة والفساد” تحقيقا استقصائيا كشف فيه عن ارتباط  شخصيات مقربة من عائلة رأس السلطة في سوريا، بشار الأسد، في تجارة المخدرات، بالتنسيق مع عصابة في ليبيا.

وجاء في التحقيق إنه في العام 2018، ضبطت السلطات اليونانية شحنة من مخدر “الكبتاغون” قيمتها أكثر من 100 مليون دولار. مضيفا أن ذلك “هو دليل على ازدهار تجارة المخدرات في البحر الأبيض المتوسط التي تغذيها الأزمة السورية”.

وأضاف التحقيق أنه في مساء 2 كانون الأول 2018، أبحرت سفينة الشحن “نوكا” من ميناء اللاذقية متجهة إلى شرق ليبيا، وهي محملة بمخدرات مخبأة وسط التوابل والقهوة ونشارة الخشب،  إلا أن السلطات اليونانية استطاعت ايقافها.

وأوضح التحقيق أنه أثناء السنوات الماضية، تم ضبط أعداد متزايدة من شحنات “الكبتاغون” القادمة من اللاذقية في الموانئ الليبية والإيطالية واليونانية والرومانية.

اقرأ أيضا: سوريا أصبحت دولة مخدرات في زمن حكم آل الأسد

وأشار إلى أنه مع تزايد هذه الشحنات، ازدادت الادعاءات حول تورط شخصيات مرتبطة بالأسد بتجارة المخدرات “بشكل وثيق”.

ما أسباب انتشار المخدرات في السويداء؟… مواطنون يجيبون

 

وبحسب الموقع فإن “الوثائق جميعها تقود إلى اللاذقية التي تخضع لسيطرة السلطة السورية، وتهيمن عليها الفرقة الرابعة، وهي وحدة يديرها ماهر الأسد، شقيق بشار الأسد”.

وكشف التحقيق عن أن الرجل  الذي يملك “نوكا”، وهو سوري يدعى (ط. ك.)، يقيم الآن في اللاذقية ولم يُعتقل عند وصوله، علماً أنه أدين في إيطاليا عام 2015 بسرقة وتهريب يخوت فاخرة.

وأردف، أن للرجل علاقات مع ابن عم بشار الأسد، مُضر الأسد، الذي تسيطر شركته على مرسى ومجمع سياحي في اللاذقية، حيث يدير (ط. ك.) مقهىً.

من جهتها أظهرت وثائق من محكمة ليبية في بنغازي أن العصابة الممتدة من سوريا إلى ليبيا كان من المنتظر أن تتسلم شحنة 2018 قبل أن يتم إيقافها من قبل السلطات اليونانية.

ووفق التحقيق فقد حُكم على أربعة أعضاء في العصابة بالإعدام رمياً بالرصاص لدورهم في شحنة “نوكا” وشحنات أخرى من المخدرات إلى ليبيا.

واستطاع التحقيق الوصول الى شبكة المتورطين السوريين والشركات الوهمية المرتبطة بتجارة المخدرات بعد فحص وثائق المحاكم اليونانية والإيطالية والليبية، وبيانات تسجيل الشركات، وبيانات تتبع السفن، وإجراء مقابلات مع مسؤولي وخبراء إنفاذ القانون.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع