fbpx

شمال غرب سوريا على أبواب كارثة خطيرة

أعلن الدفاع المدني في إدلب، عن وفاة 6 أشخاص بفيروس كورونا المستجد، في مناطق شمال غرب سوريا، خلال الـ24 ساعة الماضية بينهم خمس نساء، نقلتهم فرقها المختصة وعملت على دفنهم وفق الإجراءات الاحترازية.

وأضاف الدفاع المدني أن فرقها نقلت أيضا (50) شخصا بينهم أربعة أطفال و27 سيدة، جميعهم من المصابين بالفيروس إلى مراكز ومشافي العزل حالة، بالتوازي مع استمرار عمليات التطهير للمرافق العامة وتوعية المدنيين.

وذكّر من جديد جميع الأهالي المدنيين بضرورة أخذ اللقاح واتباع إرشادات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا (ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار).

وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور مرام الشيخ أكّد ، أنّ المنطقة دخلت الآن بالموجة الثانية، وتصعد باتجاه ذروة جديدة أشد من الذروة التي حصلت في الشهرين 11 و12 من عام 2020 الماضي.

اقرأ: كورونا يغزو الشمال السوري.. وطبيب يكشف الأسباب

وأضاف الشيخ: “لوحظ ارتفاع بالحالات بمعدل 50 إصابة في اليوم خلال شهري حزيران وتموز بعد أن انحسرت الإصابات لتصل إلى صفر حالة يومياً أو بما لا يتجاوز 10 حالات يومياً في الفترة بين شباط وحزيران 2021، ثم عاودت الحالات للانخفاض في الأسبوع الأول من شهر آب، ثم عاودت للارتفاع بشكل حاد لتصل إلى معدل 75-95 إصابة يومياً، ثم قفزة واضحة لتصل لحوالي 1000 إصابة باليوم في آخر أسبوعين، وتتجاوز حد 1500 حالة جديدة في اليوم خلال الأيام العشرة الأخيرة”.

وتابع : “ارتفعت بشكل حاد وواضح نسب الإشغال في مراكز العزل (البالغ عددها 15 مركزا)، ومشافي العزل (البالغ عددها 10 مشافٍ) سواء في الأجنحة (حيث يوجد 360 سريرا بالمجموع) والعناية المشددة (حيث لدينا 170 سريرا مع 152 جهاز تنفس اصطناعي) لتصل نسب الإشغال إلى 100% في معظم المنشآت، مع ملاحظة أن الارتفاع في حالات التهوية الاصطناعية لحد الآن كانت أقل ارتفاعاً مقارنةً بحالات الاستشفاء العادية الخفيفة والمتوسطة”.

بدوره أكد مدير برنامج اللقاح في شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم الطبيب محمد سالم، أنه وبعد إثبات وجود متحور دلتا بتاريخ 15/8/2021 شمال غرب سوريا؛ بدأت تتصاعد أعداد الإصابات في ظل عدم الالتزام بأيِّ إجراءات كفرض الحضر أو الحجر المنزل، لتقليل العدوى، ووصلت الأعداد فوق استيعاب المشافي.

المصدر: أنا إنسان
أورينت

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع