fbpx

طبيب سوري: الطفرة الثالثة من كورونا سرعة انتشارها أكثر بـ 50 مرة من سابقاتها

قال عضو الفريق الاستشاري للتصدي لفيروس كورونا المستجد في سوريا، الطبيب نبوغ العوا.إن الطفرة الثالثة الجديدة من الوباء تعتبر أسرع انتشاراً أكثر بـ 50 مرة من الطفرات القديمة.

ووصف “العوا” الطفرة، بأنها أشد من السابقة، وأسرع منها بـ 50 مرة، وأنّ أعراضها تتطور وتتغير خلال 3 أيام، بحسب صحيفة “تشرين” الموالية.

وأشار إلى أن طلاب المدارس ظهرت الأعراض عليهم، ليشكل ذلك عليهم خطراً صحياً بعد أن كانوا مجرد ناقلين للمرض.

وناشد “العوا” من أجل الالتزام بالشروط الصحية وارتداء الكمامة للوقاية من العدوى قدر الإمكان، وفي حال عدم الالتزام فإن البلد مقبلة إلى نفق مظلم صحياً، حسب وصفه.

اقرأ: مستشفيات في ريف دمشق تعلن عدم وجود أسرة لاستقبال مرضى كورونا

واستهجن أمر عودة المنشآت السياحية لتقديم “الأراجيل”، ضاربين عرض الحائط بالوضع الصحي الذي يغزو البلد حالياً، وفق قوله.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة التابعة للسلطة السورية أعلنت عن ارتفاع أعداد المصابين بالطفرة الثالثة من الفيروس، وامتلاء أقسام العزل بنسبة 100%.

شاهد: سوريا.. الذروة الثالثة لتفشي كورونا

 

وفي 17 الشهر الجاري قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، إن الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا المستجد”، من منصة “كوفاكس” العالمية، ستصل إلى سوريا خلال الشهر المقبل، الأمر الذي سيسمح ببدء ببرنامج التلقيح في وقت مبكر من الشهر المقبل.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء تصريح ممثلة “الصحة العالمية” في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، التي أوضحت فيه، أن
مليون جرعة من لقاحات معهد “مصل أسترازينيكا الهند” (AZSII) ستصل إلى سوريا ضمن الشحنات الأولى.

ولفتت “ماجتيموفا”، إلى أن “حملة (كوفاكس) لضمان ما أسمته بالوصول العادل إلى اللقاحات المضادة للفيروس على مستوى العالم، حيث كانت مصدر ارتياح لبلد مزقته الحرب وتعرض نظامه الصحي وموارده المالية لضغوط شديدة”.

وأكدت المندوبة الأممية، أن شركاء عابرين للحدود من معبر ولاية غازي عنتاب التركية (معبر جرابلس)، يسلمون 336 ألف جرعة إلى مناطق شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية.

في حين سيصل 90 ألف لقاح آخر إلى مناطق شمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها “الإدارة الذاتية”، مع فرق متنقلة للوصول إلى المخيمات، حيث تعيش عشرات الآلاف من العائلات النازحة.

وأشارت الوكالة، أنه من بين أول 3% من السكان سيتم تطعيمهم هم العاملون الصحيون والأخصائيون الاجتماعيون في الخطوط الأمامية، وذلك بحلول شهر حزيران المقبل عندما تبدأ المرحلة الثانية.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع