fbpx
أخبار

عشرات القتلى من الساحل السوري خلال شهر.. موالون يخرجون عن صمتهم

يستمر قدوم القتلى من أفراد جيش السلطة السورية وميليشياتها إلى الساحل السوري، وشهد شهر نيسان طفرة حيث تجاوز العدد مئة قتيل.

ورصدت وسائل إعلامية نعوات القتلى على وسائل التواصل الاجتماعي، ورغم أنه من الصعب وضع إحصائية دقيقة لأعداد القتلى، الا أنها تجاوزت المئة خلال ثلاثة أسابيع أو شهر على الأكثر.

ولم تشر جميع النعوات إلى مكان سقوط القتيل وكيفية مقتله، لكن بعضها حدّد المعلومتين معا، وسقط أكثر القتلى في مواجهات مع قسد في الحسكة، ومنهم من قضى في المواجهات مع تنظيم داعش في البادية السورية.

اقرأ: قتلى للسلطة السورية بإطلاق نار في درعا.. وقرار جديد للحد من عمليات الاغتيال

كما أن بعض النعوات حدّدت موقع سقوط القتلى في أرياف حماة وإدلب واللاذقية، رغم أنه لا معارك مطلقا في هذه المواقع، ولم تسجل في الفترة الأخيرة أي عمليات قصف أو قنص، أو على الأقل، لم يتم الإعلان عن ذلك من طرفي الجبهة.

وكرد فعل من الشارع الموالي ارتفعت بعض أصوات التمجيد للسلطة وميليشياتها، كما استمرت هذه الأصوات بالدعوة لتقديم المزيد لإكمال ما وصفه الموالون بأنه الانتصار الكبير.

 

 

إلا أن بعض الأصوات أتت مغايرة، ففي قرية كلماخو صرخت أم قتيل سقط من القرية في المعارك ضد قسد، “لك خلصنا بقا، رح تقاتلوا كل السوريين، مين تركتولنا صديق، هدول الأكراد شو مدايقينكم، ليش تروحوا ولادنا ببلاش، خلوهم يعيشوا”. .

ونشر موقع أورينت نت ماقال إنه حديث عبر الهاتف مع أحد المحامين في اللاذقية حيث جاء فيه “نعم يسقط هؤلاء الشباب مجانا في معركة غريبة، فالطرفان يرتبطان بمصالح اقتصادية، كل نفط الأسد من قسد، ويشتري الكثير من قمح الحسكة، والطرفان متفقان ضمنا على توزع النفوذ في المنطقة، فلماذا كانت هذه المعارك التي قضت على أكثر من 170 شابا من الساحل، وأظن أن عددا كهذا سقط من قسد، وهما الحليفان؟”.

شاهد: 30% من شباب طرطوس قتلوا لبقاء بشار على الكرسي

 

وقالت سيدة من دوير بعبدة قدمت إلى المشفى العسكري لاستلام جثة ابنها الذي سقط بمواجهة مع داعش “نحن نعيش بالقهر والجوع، وانتو شو فارقة معكم، ما مات لكم حدا، وعندكم كل شي بدكم ياه، حاج بقا، والله تعبنا”.

ولاتستطيع السلطة السورية كتم صراخ الأمهات المفجوعات، وهمس الأقارب الذي بات يعلو، إلا أن السلطة السورية على ثقة بأن الأمر لن يتجاوز ذلك، فالموالين يخشون بطشه.

المصدر: وسائل إعلام محلية
أورينت نت
أنا إنسان
مواقع التواصل الاجتماعي

 تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع