fbpx

في زمن آل الأسد.. دمشق المدينة الأكثر صعوبة للعيش

قالت الدراسة السنوية التي تجريها مجلة “ذي إيكونوميست” عن المدن ذات نوعية الحياة الجيدة، إنّ دمشق بقيت المدينة الأكثر صعوبة للعيش صدارة نسخة 2021.

وبحسب الدراسة فإنّ جائحة كوفيد-19 أدت إلى تغييرات كبيرة في تصنيف المدن من حيث جودة الحياة فيها، حيث تراجع ترتيب المدن الأوروبية، بينما تربّعت المدن الأسترالية واليابانية والنيوزيلندية في القمة بفضل إجراءاتها السريعة لاحتواء الوباء.

وجاءت أوكلاند النيوزيلندية في صدارة نسخة 2021، تلتها أوساكا اليابانية ثم أديلايد (أستراليا) فطوكيو وويلينغتون (نيوزيلندا).

اقرأ أيضا: في زمن آل الأسد وحزب الله.. سوريا باتت دولة مصنعة ومصدرة للمخدرات حول العالم

وفي بيان تم إرفاقه بالدراسة فإن أوكلاند “تقدمت إلى المركز الأول بفضل نهجها الناجح في احتواء الوباء والذي مكّن المجتمع من البقاء مفتوحاً وأتاح للمدينة تحقيق أداء أفضل من حيث التعليم والثقافة والبيئة “.

شاهد: أسواق سوريا.. بطالة وغلاء معيشة وعزوف عن الشراء

وفي الجهة المقابلة، أتى أداء المدن الأوروبية سيئاً في نسخة هذه السنة، فتراجعت فيينا التي كانت بين عامي 2018 و2020 أفضل مدينة للعيش إلى المركز الثاني عشر، بينما تراجعت هامبورغ الألمانية 34 مرتبة إلى المركز السابع والأربعين.

ولفتت الدراسة إلى “الضغط على موارد المستشفيات في معظم المدن الألمانية والفرنسية” و “القيود المفروضة على التنقلات والتجمعات التي حدت من الأنشطة الثقافية”.

وكان التقدم الأكبر من نصيب هونولولو في هاواي “الولايات المتحدة”، حيث احتلت المركز الرابع عشر في الترتيب ، أي أعلى بست وأربعين مرتبة مما كانت عليه، “بفضل التقدم الكبير في طريقة احتواء الوباء وتنفيذ برنامج التلقيح”.

يذكر أن الانهيار الاقتصادي في دمشق وعموم مناطق سيطرة السلطة السورية تسبب بحدوث غلاء فاحش في أسعار السلع التموينية والغذائية الرئيسية في عموم الأسواق السورية، لتصل إلى مستويات تفوق القدرة الشرائية للمواطنين بعشرات ومئات المرات.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن 12.4 مليون شخص في سوريا، يعانون من انعدام الأمن الغذائي، في زيادة كبيرة وصفها بأنها “مقلقة”.

وأضاف البرنامج قبل أيام، أن الرقم يعني أن “60% من السكان في سوريا يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي”، بناءً على نتائج تقييم أجري في أواخر عام 2020.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع