fbpx
أخبار

قرية “العجيلات”.. لا مياه لا كهرباء ولا خدمات والسلطة السورية تصم أذنيها

سلّطت كاميرا “السويداء A N S”، الضوء على معاناة الأهالي في المنطقة الشرقية من المحافظة، وخاصة قرية العجيلات التي يعاني سكانها من نقص في كافة الخدمات دون استثناء، ورغم ذلك يصرون على التمسك بأرضهم والبقاء والموت فيها.

وفي لقاء مصور قال عدد من سكان القرية الذين فضلوا البقاء بها رغم كل الظروف السيئة التي يعشونها وآخر هجوم لتنظيم “داعش” على شرقي السويداء في الشهر السابع من العام، إن قريتهم تفتقر للمياه التي تغيب عنها منذ  ثلاثة أشهر وأيضا للكهرباء والمدارس وتوزيع أي سلل غذائية، كما أن قطاع الزراعية يعاني مشكلة عدة.

وقال أحد سكان القرية، إنه خلال التسع سنوات الفائتة أتت ثلاثة مبالغ مالية للقرية من الأهالي في هضبة الجولان المحتلة، وكانت أول دفعة 10 آلاف دولار أمريكي والثانية المبلغ ذاته وذلك قبل خمس سنوات، في حين وبعد أحداث الشهر السابع وصل مبلغ 2500 ليرة سورية كل فرد.

وأضاف أنه وخلال السنوات التسع الماضية استطاع الحصول على سلتي مساعدات غذائية فقط، في حين قال آخر إن المساعدات توزع على الأرامل وأسر الشهداء، وأضاف: “بتنا نتمنى أن نكون أرامل!”.

وتابع حول سوء الخدمات: “رسالة الغاز تأتين كل شهرين مرة واحدة، إن أتت، والمدارس تقيمها صفر، الناس تغادر القرية من أجل تأمين مستقبل تعليمي جيد لأبنائهم”. 

ويعتمد سكان القرية على الزراعة، وحول المشاكل التي تواجههم قال أحد السكان، إن الفلاح ركيزة المجتمع ولكنه للأسف انسحق بشكل كامل، والزراعة تعاني من مشاكل كبيرة وأهمها التسويق، وعدم توفر المال اللازم للزراعة في يد الفلاحين.

وتابع أن أهالي من القرية تواصلوا مع السلطة السورية من أجل كل المشاكل التي يعانون منها انطلاقا من الكهرباء والمياه والتعليم وحتى الزراعة، ولكن كانت تعطيهم الوعود بأنها ستحسن الواقع الخدمي وتطلق مشاريع في المنطقة، دون تنفيذ أي شيء من تلك الوعود.

وختم “ما بدنا نترفه .. وبدنا نضل صامدين.. لا يوجد مكان نذهب له، الموت أشرف من الخروج من منازلنا… نموت في أرضنا ولا نخرج منها”.

وتكررت شكاوي أهالي المنطقة الشرقية خلال السنوات الفائتة، نتيجة سوء الخدمات ، وشبهها أحد سكانها بمنطقة “الأشباح”، مطالبين السلطة بالنظر في وضعها وتقديم الخدمات المناسبة لها، لمساعدة أهلها على البقاء فيها، وإعادة الحياة لها، إلا أن كل تلك الأصوات لم تلق أي رد أو تحرك فعلي على الأرض.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع