fbpx

كارثة صحية تهدد شمال غرب سوريا.. ومخاوف من انهيار القطاع الصحي

 

تشهد مناطق شمال غرب سوريا ارتفاعاً متزايداً منذ بداية الشهر الجاري، في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) بعد انتشار متحور دلتا، وسط مخاوف من انهيار القطاع الصحي المنهك، وتحذيرات من “كارثة صحية وشيكة” خصوصاً في منطقة حارم شمالي إدلب.

وطالبت “حكومة الإنقاذ” في بيان لها، جميع الوزارات والجهات العامة التابعة لها، بإلزام العاملين والمراجعين بالإجراءات الوقائية، لمنع الإصابة بفيروس كورونا. ودعت العاملين الى الالتزام بالتباعد المكاني وارتداء الكمامات الطبية والتعقيم وتجنب المصافحة.

ويأتي هذا التعميم في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس في مناطق شمال غرب سوريا، إذ أعلن فريق “منسقو استجابة سوريا” أن العدد الكلي للحالات الإيجابية منذ مطلع آب/أغسطس، بلغ 7 آلاف و729 حالة، بعد تسجيل 991 إصابة الجمعة معظمها في حارم، وهي أعلى حصيلة يومية منذ بدء تفشي الفيروس في الشمال السوري.

اقرأ أيضا: كورونا يغزو الشمال السوري.. وطبيب يكشف الأسباب

وأعلن فريق “منسقو استجابة سوريا” تصنيف منطقة حارم وكافة القرى والبلدات التابعة لها، شمالي إدلب، منطقة عالية الخطورة بسبب ارتفاع إصابات كورونا فيها. وتوقع الفريق انفجار أعداد الإصابات في الفترة المقبلة في حال عدم تشديد القيود على المنطقة.

هل وصل المتحور دلتا إلى دمشق واللاذقية وحلب؟

ودعا الفريق جميع المنظمات الإنسانية بشكل طارئ، إلى التنسيق بينهم لمواجهة الوباء والحد من انتشاره، وشدد على أنه في حال عدم التدخل السريع “سوف تحل كارثة إنسانية تحصد الأرواح من دون سابق إنذار”.

وقال وزير الصحة في “حكومة الإنقاذ” أيمن جبس إن “السبب الرئيسي لانتشار الوباء في الشمال السوري هو دخول الزائرين في عيد الأضحى بأعداد كبيرة من تركيا”.

وأضاف أن “دلتا انتشر في الكثير من دول العالم ومنها الولايات المتحدة مؤخراً”، لافتاً إلى أنه سوف يتنشر الآن أو مستقبلاً.

وتابع: “هناك إجراءات من المفترض أن يتم تعميمها من قبل الحكومة على المؤسسات والدوائر العامة وعلى المجتمع”، لافتاً إلى أن هناك تنسيقاً مع الحكومة المؤقتة ومديرية الصحة في إدلب التابعة للمؤقتة لتكاتف الجهود ومواجهة الوباء.

وأشار إلى أن البنية التحتية الطبية ليست على ما يرام وخصوصاً مع توقف دعم العديد من مراكز العزل ومستشفيات كورونا و”هذا ما وضعنا أمام تحدٍ خطير في مواجهة الوباء”.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع