fbpx
أخبار

مجلس الأمن يوافق على إدخال المساعدات إلى سوريا عبر معبر واحد فقط

وافق مجلس الأمن الدولي أمس السبت، على استمرار دخول المساعدات الإنسانية إلى منطقة شمال غرب سوريا وذلك عبر معبر واحد فقط، وبالتالي وصلت روسيا إلى باقتصار دخول المساعدات عبر معبر واحد فقط.

وقالت وكالة رويترز، إن إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر واحد سيستمر لمدة عام، في حين وصفت الأمم المتحدة المساعدات المنقولة من تركيا بأنها “شريان الحياة” للسوريين في شمال غرب سوريا.

 

وفي السابع من الشهر الجاري استخدمت كل من روسيا والصين حليفتا السلطة السورية، حق النقض (الفيتو) لتقويض عمليات إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية إلى منطقة شمال غرب سوريا.

وكانت مسودة المشروع الذي قدمته ألمانيا وبلجيكا، قد اقترحت تجديد التفويض لاستخدام معبري باب الهوى وباب السلام الحدوديين وإدخال المساعدات الإنسانية من تركيا إلى شمال غرب سوريا لمدة 12 شهرا، حيث حصد هذا المشروع على 13 صوتا مؤيدا، لكن لم يتم اعتماده بسبب الفيتو الروسي – الصيني.

 

يشار إلى أن وسائل إعلام عالمية تحدثت سابقا حول إصرار روسيا إلى تقليص إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية إلى سوريا، وذلك من خلال إصرارها على فتح نقطة دخول واحدة لتلك المساعدات ولمدة ستة أشهر فقط.

وكانت الأمم المتّحدة حذّرت من أنّ الفشل في تمديد التفويض لإدخال المساعدات الإنسانية إلى السوريين عبر الحدود، سيقطع عمليات الأمم المتحدة الجارية حاليا، ما قد يسبّب كارثة إنسانية.

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، الإثنين الماضي”إن الفشل في تمديد التفويض عبر الحدود سيقطع عمليات الأمم المتحدة الجارية حاليا، وسينهي عمليات تسليم الأغذية والدعم لمراكز التغذية وسيتسبب بالمعاناة والموت”.

 

وفي بيان صدر الجمعة، لفت برنامج الأغذية العالمي الانتباه إلى أن حوالي 9.3 مليون سوري يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي – بزيادة 1.4 مليون في الأشهر الستة الماضية وحدها، حيث أشارت المتحدثة باسم البرنامج إلى أن البرنامج سيواصل عمله: “نحن على أرض الواقع.. نحن نساعد 4.8 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدة الغذائية من برنامج الأغذية العالمي في محافظات سوريا الأربعة عشر. سنستمر! ولكن للقيام بذلك نحن بحاجة إلى 200 مليون دولار على وجه السرعة”.

 

فيتو مزدوج صيني و روسي لمنع إيصال المساعدات إلى السوريين

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع