fbpx
أخبار

مديرية السياحة تضيّق الخناق على أصحاب المطاعم في السويداء 

اعتبر أصحاب مطاعم في السويداء، أن قرار مديرية السياحة التابعة للسلطة السورية بتنظيم مخالفات بحقهم مجحف، وبمثابة استخدام المديرية لوباء فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 حجة لقطع أرزاقهم.

وكانت المديرية أصدرت نهاية الشهر الفائت لائحة  بأسماء المطاعم المخالفة للتعليمات الصادرة عن الفريق الحكومي المعني بالتصدي لوباء الكورونا، حيث شملت هذه اللائحة عدداً من المطاعم الحاصلة على ترخيص بلدي (ترخيص إداري محلي).

وقالت المديرية إن  هذه المطاعم تقدم خدمة الطعام من خلال نشر طاولات في المطعم نفسه فضلاً عن تقديم الأراكيل، وهذا ما يخالف قوانين التصدي للكورونا، وقد تم توجيه هذه اللائحة إلى محافظ السويداء.

كما ادعت مديرية السياحة عن وجود امتعاض كبير من المنشآت السياحية المرخصة والمؤهلة سياحياً والتي التزمت بكافة الإجراءات التي فرضها الفريق الحكومي بما يخص التصدي لوباء الكورونا.

والتقت السويداء a n s  مع عدد من أصحاب المطاعم الذين اعتبروا القرار بمثابة استخدام وباء كورونا لقطع أرزاقهم، وقالوا إنه وعلى سبيل المثال  ادعت اللائحة أن مطعمي (فروج الريان) و (بيتزا المدينة) لديهما طاولات وكراسي في الصالة علماً بأن كلا المطعمين ديليفري (توصيل سريع) لايحتويان على صالات إطعام.

كما صرح أغلب أصحاب تلك المطاعم أنهم يتعرضون للابتزاز من قبل مديرية السياحة، تتمثل بأنه في حال بقائهم كمطاعم شعبية فإنهم سيتعرضون لمخالفات من قبل الدوائر المختصة من تموين ومجلس مدينة وصحة وفي حال موافقتهم على التصنيف ورفعهم للأسعار وتقديم حصص (رشاوي) لأشخاص متنفذين في مديرية السياحة، حينها سوف تمنع المديرية تلك الجهات من التعرض لهم، إضافة لعدم المطالبة بالمبالغ المادية المخصصة لهم كمطاعم نتيجة تصديهم لوباء كورونا لكونها سوف تذهب إلى جيوب أصحاب القرار في مديرية السياحة.

وكتب صاحب أحد المطاعم تعليقا على مواقع التواصل الاجتماعي حول الأمر: “جاءت مديرية السياحة من فترة بعيدة وطلبت مني أن أقوم بترخيص مطعمي سياحي، وبالتالي سأرفع الأسعار، ولكن رفضت وفضلت أن أبقى مطعم شعبي وأن تكون أسعارنا مناسبة للجميع”.

يشار إلى أن السويداء تعيش في حالة اقتصادية سيئة جدا كسائر المناطق التي تسيطر عليها السلطة السورية، وسط ارتفاع جنوني في الأسعار والذي بات فوق طاقة تحمل المواطنين، ورغم ذلك تستمر السلطة بالتضّيق على الأهالي دون الاكتراث لتدني الوضع المعيشي.

الأسعار فوق طاقة تحمل المواطن في السويداء.. والسلطة تصم أذنيها (فيديو)

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع