fbpx

مع حلول عيد الأضحى… السلطة تصدم السوريين بقرار جديد

 

حدّدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مخصصات الشرائح السكانية من مادة الخبز التمويني، والموزع عبر البطاقة الذكية، وذلك مع حلول عيد الأضحى.

ويبدأ القرار اعتبارا من يوم الأحد 25/7/2021، في المحافظات التي بدأت فيها عملية توطين الخبز وهي، “دمشق وريفها، واللاذقية، وطرطوس وحماة.

وبحسب القرار، فإنّ الشخص يستطيع الحصول على ربطة خبز واحدة كل 3 أيام، بينما تستطيع الأسرة المكونة من شخصين الحصول على ربطتي خبز كل 3 أيام، والمكونة من 3 أشخاص تحصل على ربطة واحدة كل يوم، وربطتين يوميّاً للأسرة المكونة من 4 أشخاص.

يشار إلى أنّ عملية حفظ الخبز لـ3 أيام، عملية شبه مستحيلة في ظل انقطاع الكهرباء وعدم تبريد الثلاجة من جهة، كذلك لرداءة نوعية الرغيف من جهة ثانية، وغالبا فإن الخبز يصبح غير صالح للتناول حين يبيت لليوم التالي، باعتراف الصحف الموالية.

وشكل القرار صدمة للسوريين الذين يستقبلون عيد الأضحى المبارك، فيما جاء القرار بعد أيام من رفع تسعيرة الخبز.

وكانت حصة الشخص الواحد تبعاً للشرائح تصل إلى حوالي أربعة أرغفة يوميّاً قبل صدور التعميم.

وبدأت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتطبيق آلية جديدة في توزيع مادة الخبز عبر “البطاقة الذكية”، ضمن اللاذقية وطرطوس وحماة، منذ 12 من تموز الجاري، على أن تمتد هذه الآلية لتشمل محافظات دمشق وريفها ودرعا والقنيطرة والسويداء.

اقرأ: سوريا غارقة في الغلاء.. ومسوؤل في السلطة يتحدث عن تصدير بعض المواد

ووفق مصادر إعلامية، فتعتمد الآلية على مبدأ “التوطين”، أي أن كل نقطة معيّنة لبيع مادة الخبز سترتبط بها مجموعة من المواطنين، سيحصلون على مخصصاتهم اليومية من خلالها في أي وقت يختارونه، وتقرر منح كل فرد مسجل في البطاقة عشر ربطات خبز شهريّاً.

ويحق للمواطن اختيار النقطة الأفضل بالنسبة له عبر التطبيق، لتكون النقطة الواحدة ملزَمة بالحفاظ على مخصصات المواطنين المسجلين لديها باستمرار، وسيُمنع بيع الخبز لأشخاص غير مسجلين على النقطة، وفق حديث سابق لمعاون الوزير، رفعت سليمان، في نيسان الماضي.

والجدير ذكره أنه في 11 من تموز الحالي، رفعت السلطة السورية، سعر الخبز بنسبة 100%، ليصبح سعر الربطة 200 ليرة بعد أن كان 100 ليرة سورية، بالإضافة إلى سلسلة زيادات في الأسعار شملت المازوت البنزين والسكر والأرز.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع