fbpx

مكتب خامنئي في سوريا والسلطة السورية يختلفان.. ما القصة؟

 

أفصح مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية “علي خامنئي”، في سوريا، عن تحديد قيمة زكاة الفطر للعام الحالي وتبين أنها تخالف ما أعلنته السلطة السورية عبر وزارة الأوقاف التابعة لها قبل أيام.

وحدّد بيان صادر عن المكتب، زكاة الفطرة قبيل انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر لعام 1442 الموافق لعام 2021 بمقدار(5400 ليرة سورية) للفرد الواحد.

وجاء في البيان عدة ملاحظات أولها “لا يجوز للهاشمي أن يأخذ زكاة غير الهاشمي”، مشيراً إلى استعداد المكتب استلام الزكاة، ولافتاً إلى أن التعرفة المحددة وفقاً لأسعار دمشق وريفها.

و في ختام البيان قال المكتب: إن باقي المحافظات السورية تحدد قيمة الزكاة وفق أسعارها.

ونظم المكتب قبل أيام حفلاً جماهيريا، تحت شعار “القدس أقرب” وذلك بـ”مناسبة يوم القدس العالمي”، في السيدة زينب، إلى جانب عدة مناطق بدمشق وحمص.

اقرأ: الفروج يحلّق في الأسواق خلال رمضان.. السلطة السورية: الأسعار بيد الله

وسبق أن نظم مكتب المرشد الإيراني نشاطات متعددة في سوريا، ومنها “ندوة فكرية”، في مدينة حلب وذلك لمناقشة كتابه بحضور سفير إيران لدى النظام وعدة شخصيات إيرانية وأخرى موالية للأسد.

وزارة أوقاف السلطة السورية أصدرت بياناً في وقت سابق، جاء فيه أن الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر للعام الجاري 2021 بـ (3,500 ليرة سورية) عن كل شخص، وكذلك فدية الصيام عن كل يوم وكفارة اليمين بالمبلغ نفسه كحد أدنى.

شاهد كيف غيّرت طهران ملامح ديرالزور

ويُضاف إلى ذلك تحديد مقدار نصاب زكاة المال النقدي للفضة بنحو (1.972 مليون)، بحساب سعر الغرام 2,900 والذهب (11,772,500) باحتساب سعر الغرام (عيار 18) 138,500 ليرة.

أما في العام المنصرم فقد حددت صدقة الفطر 1,250 ليرة، بينما كانت محددة بـ 600 ليرة عن الشخص الواحد كحد أدنى خلال 2019، و500 ليرة عن الشخص خلال 2018.

الجدير بالذكر أن عدة مناطق في سوريا تخضح لنفوذ إيراني كامل، حيث سبق أن شهدت طابع إداري وعسكري منفصل وتجلى ذلك في رفض تنفيذ قرارات السلطة حول إجراءات كورونا بمنطقة السیدة زینب وصولا إلى إصدار التعليمات والقرارات التي تتعلق بالعبادات وغيرها، بما يخالف القرارات الرسمية مع تنامي النفوذ الإيراني وتصاعد نشاطاته متعددة بمناطق سيطرة السلطة السورية.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع