fbpx
أخبار

نائبة في مجلس الشعب تطالب ببدل داخلي للخدمة الإلزامية ضعف الخارجي

 

طالبت النائبة في مجلس الشعب التابع للسلطة في سوريا، باسمة الشاطر، بتشكيل لجنة لبحض موضوع البدل الداخلي الخاص بالخدمة الإلزامية وأبعاده.

وقالت الشاطر بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، إن البدل الداخلي يجب أن تكون قيمته ضعف البدل الخارجي ويتم دفعه بالقطع الأجنبية.

كذلك طالبت بمساوة سعر الصرف في المصرف المركزي مع سعر السوق السوداء وإيجاد تسهيلات لعودة رؤوس الأموال المهاجرة وإجراء كافة التسهيلات لدعم القطاعين الصناعي والاقتصادي.

الجدير بالذكر أن الشاطر عملت طبيبة وضابط في قوات السلطة السورية، وهي أول امرأة تصل إلى رتبة “لواء”، وشغلت منصب مديرة للخدمات الطبية بوزارة داخلية السلطة قبل أن تصبح عضوا في مجلس الشعب في الدورة الأخيرة.

من جهته, قال النائب إسماعيل حجو أن المشكلة ليست بالموازنة بينما في التطبيق والممارسة والإنجاز ومعرفة هوية الاقتصاد الذي نريده ووضع سياسات نقدية لتثبيت سعر الصرف.

يشار إلى أن “مديرية التجنيد العامة”، التابعة لوزارة الدفاع في السلطة السورية قررت أن مقدار البدل النقدي هو 8 آلاف دولار أمريكي للمكلف الذي أقام إقامة دائمة في دول عربية أو أجنبية لمدة لا تقل عن أربع سنوات، قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

وتصدر السفارات والقنصليات أوراقا خاصة بشؤون التجنيد، وأبرزها ورقة دفع البدل النقدي، والتأجيل عبر الإقامة، والتأجيل الدراسي، إلى جانب ورقة الإعفاء واستبعاد المكلفين بالخدمة الاحتياطية.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع