fbpx
أخبار

هل تتجهز السلطة السورية لطرح فئة 5000 ليرة؟

تتوارد أنباء عن استعداد مصرف سوريا المركزي التابع للسلطة السورية لطرح ورقة نقدية جديدة مِن فئة الـ 5000 ليرة سوريّة، مطلع العام المقبل 2021.

وتعليقا على الأمر قال مصرف سوريا المركزي، لوسائل إعلام تابعة للسلطة السورية، إنّ أي جديد بخصوص طرح فئة جديدة مِن العملة يصدر حصراً عن المكتب الصحفي أو الموقع الإلكتروني الرسمي للمصرف.

وجاء تداول أنباء طرح الورقة النقدية الجديدة مع ازدياد التضخّم في الأسواق السوريّة وتدهور القيمة الشرائيّة لليرة، التي تشهد تراجعاً كبيراً أمام العملات الأجنبيّة، على رأسها الدولار الأميركي.

وقالت الخبيرة الاقتصادية والوزيرة السابقة في السلطة السورية، لمياء عاصي، إن رح تلك الفئة النقديّة لن يحمل أثراً سلبياً كبيراً في حال ترافق مع الأوراق النقدية القديمة، التي فقدت قيمتها بشكل كبير، ولكن المشكلة تكمن في طرحها دون إيجاد حلول لمشكلة التضخم وتدهور القيمة الشرائية.

ودعت “عاصي” إلى ضرورة إعادة القطع الأجنبي أو جزء منه مِن قبل المصدّرين الذين يحصلون على تمويلهم مِن المصرف المركزي بشكل كامل.

وأشارت إلى أن هناك إيرادات كانت ترفد الخزينة عن طريق الرسوم التي يسدّدها المغتربون إلا أنها توقفت قبل سنوات بسبب قرارات وزارة المالية، إضافة لضرورة سماح المركزي للبنوك وشركات الحوالات استقبال وتحويل الحوالات بسعر السوق الموازي مع حصوله على نسبة بسيطة وهذا سيعود بالفائدة على المواطنين وعلى الخزينة على حد سواء.

يشار إلى أنّ أكبر عملة متداولة حالياً في سوريا هي فئة الـ 2000 ليرة سوريّة، والتي طُرحت رسمياً للتداول، في تموز 2017.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع