أخبار

هل تنجح روسيا بإغلاق معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا؟

 

يواجه ملايين السوريين في إدلب كارثة إنسانية في 10 حزيران القادم في حال تم إغلاق معبر باب الهوى  آخر معبر حدودي متبقٍ مع تركيا، والذي يشهد مرور حوالي 85 في المئة من المساعدات المقدمة لسكان المحافظة.

وجاء في تقرير من معهد بروكينغز الأميركي، إن حوالي 3.4 مليون مدني في إدلب، يعتمدون على مساعدات الأمم المتحدة التي تدخل عبر المعبر.

ووفق التقرير فإن روسيا تخطط لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد تمديد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2533 ما يهدد باغلاق المعبر.

وأضاف التقرير أن الوضع في سوريا أصبح مأساوياً في ظل أزمة اقتصادية متفاقمة ضاعفها وباء فيروس كورونا والانهيار الاقتصادي في لبنان والعقوبات الأميركية على السلطة السورية.

اقرأ أيضا: باب الهوى يفتح باب التسجيل على طلبات السفر الترانزيت عبر تركيا

ومن جهتها تقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 13.4 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات إنسانية، أي أكثر بنسبة 20 في المئة عن العام الماضي، لكن المساعدات لم تصل إلا إلى 7.7 مليون شخص.

وتزيد نسبة السوريين ممن لا يحصلون على غذاء بشكل آمن، عن 57 في المئة العام الماضي، بينما تحذر منظمة اليونيسف أن 90 في المئة من أطفال سوريا بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

شاهد: معبر باب الهوى الحدودي في سوريا.. أين يقع؟ وما هي أهميتة؟

 

وأشار التقرير أن المساعدات عبر الحدود أمر بالغ الأهمية لتجنب وقوع كارثة إنسانية. ومع ذلك، هذا هو بالضبط ما قد يحدث، وسيؤدي إلى تشريد أعداد كبيرة من المدنيين وصراع بين روسيا وتركيا.

وأدى التدخل التركي، بعد فشل اتفاق وقف إطلاق النار في 2019، إلى اتفاق آخر لوقف إطلاق النار في مارس 2020 مع تقليص الأراضي التي يسيطر عليها المعارضون.

ونص الاتفاق على فتح ممر أمان في الطريق السريع M4 يمتد لمسافة 6 كيلومترات وإزالة الجماعات المسلحة من المنطقة، إلا أن ذلك لم يحدث.

ولفت التقرير إلى أن اقتراح آخر ينص على استخدام ممرات عبر مناطق السلطة السورية لتقديم المساعدة الإنسانية، إلا أن هذا أمر رفضه الغرب وغيره من المانحين، بسبب مخاوف من تلاعب السلطة السورية بالمساعدات.

وتخوفت منظمة هيومن رايتس ووتش من هذا الأمر، إلا أن السلطة السورية وضعت قوانين تسمح له بالاستفادة من المساعدات لتمويل “فظائعها” وتعزيز مصالحها الخاصة ودعم الموالين لها.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *