fbpx

هولندا تستعد لمحاكمة السلطة السورية دوليا والأخيرة تعلّق

قررت الحكومة الهولندية مقاضاة السلطة السورية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، حيث ردت السلطة على الأمر متهمة الحكومة الهولندية بأنها تستغل المحكمة لخدمة ما وصفته بـ”أجندات سيدها الأمريكي”.

وفي رسالة له كتب وزير الخارجية الهولندي للبرلمان، أول أمس الجمعة: “اليوم تعلن هولندا قرارها محاسبة سوريا بموجب القانون الدولي على انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وبخاصة التعذيب”، حيث استسهد بالرسالة بتعهد سوريا باحترام اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب التي صدقت عليها دمشق في 2004.

وقال الوزير في الرسالة: “نظام الأسد ارتكب جرائم مروعة مرة بعد الأخرى. الأدلة دامغة. يجب أن تكون هناك عواقب… عدد كبير من السوريين تعرض للتعذيب والقتل والاختفاء القسري ولهجمات بغاز سام أو فقدوا كل شيء وهم يفرون بأرواحهم”.

بدورها علقت خارجية السلطة على الأمر قائلة إن هولندا “آخر من يحق لها الحديث عن حقوق الإنسان ومعاناة السوريين، بعد فضيحتها أمام شعبها من جراء قيامها بدعم وتمويل تنظيمات مسلحة في سورية تصنفها النيابة العامة الهولندية تنظيمات إرهابية”.

شاهد: هولندا تعد دعوى قضائية ضد النظام السوري

 

ونقلت وكالة إعلام السلطة “سانا” عن مسؤول في وزارة الخارجية قوله إن “هولندا ارتضت لنفسها دور التابع الذليل للولايات المتحدة الأميركية على استعمال محكمة العدل الدولية في لاهاي منصة للقفز فوق الأمم المتحدة والقانون الدولي”.

واعتبر أن موقف هولندا “مناورة للتمويه على فضائح نظامها، ومحاولة يائسة بائسة للحصول على ما لم تستطع الحصول عليه عبر دعمها للتنظيمات الإرهابية في سوريا”، بحسب قوله.

وقررت هولندا اتخاذ تلك الخطوة بعد أن عرقلت روسيا مساعي عدة في مجلس الأمن الدولي لإحالة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية التي تحاكم الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم حرب ومقرها لاهاي أيضاً.

 

اقرأ أيضاً: رفعت الأسد “جزّار حماة”.. القضاء الفرنسي يحاكمه ويصادر أملاكه

 

تابعنا على الفيسبوك: أنا إنسان

تابعنا على اليوتيوب: أنا إنسان

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع