أخبار

وزير في السلطة السورية: اخبزوا في منازلكم لا تتنظروا الدولة

 

وسط أزمة الخبز التي تعيشها مناطق السلطة السورية وعجز الأخيرة عن تلبية احتياجات المواطنين، خروج وزير الزراعة، ليدعو المواطنين إلى الاعتماد على أنفسهم في تأمين الخبز.

وقال وزير الزراعة، محمد حسان قطنا، إنه يجب تأمين الأمن الغذائي الأسري بدلا من تأمين الأمن الغذائي الوطني، ما يسهم بتحقيق “الاكتفاء الذاتي”.

وأضاف بحسب ما نقلت صحيفة الوطن الموالية عنه: “خلينا نرجع نخبز في بيوتنا ولا ننتظر الدولة، بل نساعدها”، ووضع المواطنين أمام خيارين “إما ألا نزرع ونخسر كل شيء أو نزرع ونأخذ جزءا من الإنتاج حتى نستطيع أن نؤمن السماد الفوسفاتي”.

تعيش سوريا أزمة في تأمين مادة الخبز الأساسية للمواطنين دون وجود أي تحرك من السلطة السورية والتي تحاول إيجاد أي جهات أو أمور لترمي مسؤولية هذه الأزمة عليها.

وفي هذا الشأن قال مدير عام “المديرية العامة للمخابز” التابعة للسلطة السورية، زياد هزاع، إن رداءة الخبز في المخابز الخاصة أسهمت بزيادة الازدحام على الأفران العامة، ذات الجودة المميزة.

وقبل أيام أعلنت حكومة السلطة السورية عن رفع سعر الخبز ليصل إلى 100 ليرة سورية للربطة الواحدة، ورغم هذا الارتفاع لم يلتزم المعتمدين في مراكز التوزيع بالسعر الجديد.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للسلطة السورية، عن بدء بيع الخبز عبر البطاقة الذكية وفق نظام الشرائح، في جميع مخابز دمشق وريفها واللاذقية.

وبحسب وزير الزراعة تحتاج سوريا إلى مليوني طن من القمح سنويا لتأمين حاجتها من الخبز حسب عدد السكان الحالي في مناطق سيطرة السلطة إضافة إلى 360 ألف طن من البذار، ونحو 800 ألف طن للاستخدامات الأخرى من صناعة البرغل، المعكرونة، الفريكة ، السميد وغيرها.

وتصل مساحة الأراضي المزروعة سنويا إلى 4.7 ملايين هكتار، ولكنها انخفضت حاليا إلى 4.3 ملايين هكتار بسب، عمليات التخريب، وفقا للوزير الذي قال إن المساحة المروية المخصصة لزراعة القمح تبلغ 1.5 مليون هكتار يزرع منها حاليًا فقط مليون هكتار مروي، منها 741 ألف هكتار مروي، ونحو 808 آلاف هكتار بعلي.

ووصلت نسبة الأراضي المزروعة حاليا إلى 52%، وهي نسبة يراها وزير الزراعة بأنها “مقبولة”.

السلطة السورية: رداءة الخبز في الأفران الخاصة أسهمت بازدحام العامة منها

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *