fbpx
أخبار

وضاح مراد عضو “مجلس الشعب” يحذر السلطة السورية من توقف معامل الأدوية

هاجم عضو “مجلس الشعب”، وضاح مراد، السلطة السورية ووزارة الصحة، محذرا من أن الوضع الحالي في سوريا قد يدفع جميع مصانع الأدوية في البلاد للإغلاق خلال الفترة القريبة القادمة بسبب النقص الكبير في المواد الأولية، واحتمال نفاد الكمية المتبقية من تلك المواد لدى المعامل في سوريا.

وقال عضو “مجلس الشعب” على حسابه في فيسبوك، إن الوزارة ستلزم مصانع الأدوية بتسعير منتجاتها على سعر صرف الدولار الأمريكي في المكاتب المرخصة والتي تعمل تعمل إشراف السلطة.

 

 

وجاء الهجوم على شكل سلسلة من المنشورات على حسابه الشخصي في “فيسبوك”، حيث قال إنه من المفترض أن يكون الدواء والغذاء خط أحمر وخطير على الشعب، “وأنتم فشلتم في الغذاء وماضون في طريقكم لغلق مصانع الأدوية التي تغطي احتياجات السوق المحلية وبأرخص الأسعار وتصدر إنتاجها لأكثر من 58 دولة”.

 

وتوجه للسلطات متسائلا: “أسبوع آخر وستُغلق جميع معامل الأدوية بعد أن تنتهي المواد الأولية الباقية فيها!.. كيف تطلب ياوزير الصحة أنت والحكومة من مصانع الأدوية تسعير ها على سعر صرف الدولار بـ 400 ليرة سورية، وتقول له دبر راسك بشراء الدولار من السوق وسعره فوق 1700 ليرة”.

وأضاف أنه لا يجب تحميل ما يحصل للعقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة على السلطة السورية، لأن تلك العقوبات مفروضة منذ سنوات ولم يتأثر هذا القطاع، لماذا تأثر في هذا الوقت تحديدا؟، بحسب قوله.

 

 

ويأتي ذلك في وقت بدأت فيه الولايات المتحدة بتطبيق قانون “قيصر”  الذي أطلقته ضد السلطة السورية ويشمل جملة من العقوبات عليها وعلى كل من يعمل معها، على الأبواب.

وقانون “قيصر” هو مشروع قانون أقره مجلس النواب الأمريكي، في 15 من تشرين الثاني 2016، ينص على معاقبة كل من يقدم الدعم للسلطة السورية، ويلزم رئيس الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الدول الحليفة للأسد، وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقّع في كانون الأول 2019 على القانون

يشار إلى أن سورية غرقت مؤخرا في التدهور الاقتصادي، خاصة مع خروج الخلافات بين السلطة الحاكمة والميلياردير السوري، رامي مخلوف، إلى العلن، وربط الكثير من المراقبين هذا التدهور مع تلك المشاكل وحمّلوا الطرفين مسؤولية ما يحصل.

قانون قيصر سيبدأ تطبيقه حزيران.. والمزيد من العقوبات على السلطة السورية

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع