fbpx

152 قتيل مدني في سوريا خلال شباط و 36 عملية اغتيال في درعا

شهد شهر شباط الفائت من العام الجاري مقتل 152 مدنيا، كما وثق ناشطون 36 عملية ومحاولة اغتيال في درعا لوحدها أدت لمقتل 20 شخصا.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن 138 قُتلوا خارج نطاق القانون بينهم 23 طفلاً و11 سيدة، و14 ضحية تحت التعذيب بينهم طفل.

وأضافت الشبكة في تقرير لها، أن 19 مدنياً بينهم طفلان وسيدة واحدة، قُتلوا على يد قوات السلطة السورية، وستة مدنيين بينهم طفل على يد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، ومدني واحد على يد تنظيم “داعش”.

وتابعت أن “هيئة تحرير الشام” قتلت طفلاً، بينما قضى 110 مدنياً على يد جهات أخرى، بينهم 19 طفلاً و10 سيدات.

اقرأ: أرقام مرعبة.. الشبكة السورية توثق انتهاكات النظام وروسيا 

ولفت التقرير إلى مقتل 14 شخصاً تحت التعذيب خلال شباط الفائت، بينهم 10 مدنيين على يد قوات السلطة، وواحد على يد كل من “قسد”، و”تحرير الشام”، واثنين على يد جهات أخرى.

وأتت محافظة حلب في المرتبة الأولى لأعداد الضحايا، تلتها دير الزور ثم الحسكة وإدلب ودرعا، فيما سجّلت العاصمة دمشق مقتل شخصين ومثلهما في ريفها.

شاهد:  إلى أين تسير درعا.. ومن المستفيد من الاغتيالات؟

 

وخرقت السلطة وفق تقرير الشبكة، القانون الدولي الإنساني والقانون العرفي، وقرارات مجلس الأمن الدولي كلها، وبشكل خاص القرار رقم 2139، والقرار رقم 2042، والقرار رقم 2254 وكل ذلك دون أية محاسبة.

ووختمت الشبكة تقريرها بمطالبتها لمجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، مشددة على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم روسيا وذلك لثبات تورطها بارتكاب جرائم حرب.

اقرأ: السلطة متورطة بعمليات الاغتيال في درعا وهجمات جديدة تطال قواتها

بدوره وثق “مكتب شهداء درعا”  36 عملية و محاولة اغتيال أدت إلى مقتل 20 شخصا و إصابة 12 شخصا بينما نجى 4 آخرين من محاولات اغتيالهم في المحافظة

وتوزع القتلى بين 9 مقاتلين في صفوف فصائل المعارضة سابقا ، بينهم 5 ممن التحقوا بصفوف قوات السلطة بعد سيطرتها على درعا.

كما قتل 17 شخص من خلال إطلاق النار المباشر و 1 من خلال الاستهداف بعبوة ناسفة و 2 من العمليات من خلال الإعدام الميداني بعد الاختطاف ، و لم يحدد المكتب المسؤولين عن أي من هذه العمليات.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع