fbpx
أخبار

172 حالة انتحار في سوريا منذ بداية العام وحلب واللاذقية تتصدران القائمة

 

كشفت “الهيئة العامة للطب الشرعي” التابعة للسلطة السورية، عن ازدياد معدل حالات الانتحار في سوريا، إذ بلغت حتى منتصف تشرين الثاني الحالي 172 حالة، وتوزعت في 10 محافظات.

وقال مدير الهيئة، زاهر حجو، بحسب ما نقلت إذاعة “شام إف إم” الموالية عنه، إن بين الحالات 123 ذكرا و49 أنثى، في حين احتلت حلب المرتبة الأولى إذ بلغ عدد الحالات فيها لوحدها 30.

وأضاف حجو، أن اللاذقية سجلت ارتفاعا مفاجئا بالإقدام على الانتحار وسجلت منذ بداية العام 29 حالة، بعد أن كانت 10 فقط في نفس الفترة من العام الفائت.

وسجلت مدينة دمشق 27 حالة انتحار، في حين أشار حجو إلى أن حالات الانتحار كانت من مختلف الأعمار.

ولفت إلى أن 16 شخصاً يقدمون على الانتحار شهرياً في المتوسط، وتتنوع طرق الانتحار حيث تم تسجيل 74 حالة شنقاً، و36 حالة بالطلق الناري، و33 حالة تسمم، و22 حالة سقوط.

وعن أسباب الانتحار قال حجو، إن الأوضاع الاقتصادية المتردية والحالات العاطفية وفقدان عزيز، تعد من أبرز الأسباب.

وفي وقت سابق، صرّح مدير “الهيئة العامة للطب الشرعي” أن 270 ألف حالة، ما بين أحياء ووفيات، وردت إلى الطب الشرعي من 10 محافظات سورية خلال السنوات التسع الأخيرة في سوريا، وتشمل الجنائية والحربية والحوادث بمختلف أنواعها.

يشار إلى أن مناطق السلطة السورية تعيش أوضاعا اقتصادية متردية وغلاء فاحش في الأسواق، وأزمات عديدة على الاحتياجات الأساسية، في حين يأتي وسط تدني الدخل الشهري للأفراد إذ يتراوح راتب الموظف بين 30 – 70 ألف ليرة سورية فقط.

وكانت منظمة الأمم المتحدة حذّرت من الظروف القاسية التي ينتظرها السوريين في موسم الشتاء القادم خاصة في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والدخل المحدود لجل العائلات التي تعيش تحت خط الفقر.

وبحسب تقديرات برنامج الأغذية العالمي وقطاع الأمن الغذائي فإن نحو 7.9 ملايين سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي، أي قرابة 39 % من إجمالي السكان، وتشير التقديرات أن 500 ألف يعانون من انعدام شديد من الأمن الغذائي.

ومع الزيادات الهائلة في أسعار المواد الغذائية منذ أواخر 2019، توقعت بيانات قطاع الأمن الغذائي في نيسان من العام 2020، أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في سوريا ارتفع بمقدار 1.4 مليون، ليصبح المجموع الجديد 9.3 ملايين شخص.

الأمم المتحدة تطلق نداء لطلب 131 مليون دولار أمريكي من أجل السوريين

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع