أخبار

اليونسيف تخصص اموال للمعلمين في السويداء والنظام يسرقها

تغريد الهجري

لم يعد خاف على أحد توتر الشارع في مدينة السويداء وخصوصاً بعد مجزرة  25تموز التي راح ضحيتها 245 شهيداً، وبعد أن مضى شهران على المجزرة تقوم الحكومة السورية بصب الزيت على النار وتفصل عشرات المدرسين من محافظة السويداء والحجة عدم التحاقهم بالخدمة الاحتياطية، علماً أن هؤلاء المدرسين جميعهم قد أتموا سابقاً خدمتهم الإلزامية، وكأن القرار جاء كيدياً نحو محافظة السويداء التي تميزت بحياديتها طوال سنوات الصراع حيث كانت الملاذ الآمن لأغلب الفارين من الخدمة العسكرية الذين لايريدون المشاركة في القتل ضد إخوتهم السوريين بالإضافة إلى القوة التي حققتها السويداء بعد مواجهتها هجوم داعش لوحدها عندما تأخرت مساندة الجيش مما جعل الحقد يزداد نحوها، فجاء رد الحكومة بعد شهرين من خلال فصل80 مدرساً من محافظة السويداء.

للاسف فإن التعليم في السويداء صار كارثياً، وكأن هناك من يدفع المحافظة نحو الانحطاط والجهل وأولى هذه الخطوات هي فصل المدرسين، علماً أن الحكومة تدعي أنها تريد المدرسين للالتحاق بالخدمة لمحاربة الإرهاب ونسيت أن المعلم يحارب الإرهاب يومياً على مقاعد الدارسة من خلال التعليم.

اليونيسف تطلب مدرسين والحكومة تسرق أجورهم

تقول اميرة وهي مدرسة في مدينة السويداء :” سنة 2015 طلبت اليونيسف إجراء دورات تقوية للطلاب الذين تأذوا من الحرب ولم يستطيعوا مواكبة طلاب جيلهم من أجل رفع مستوى التعليم، فقامت بإجراء دورات تقوية وطلبت مدرسين سوريين مقابل أجر مادي.

وتتابع اميرة التي التحقت بدورة التعلم النشط المأجورة:

“لقد أخبرونا أن مدة الدورة  4 أيام فقط حيث يتوجب علينا إجراء دروس نموذجية في مدارس مجهزة بأحدث الوسائل على النمط الأوروبي و أن الغياب عن المدرسة  أثناء القيام بالدورة مبرر أما الأجر فهو ما يقارب ال50$ اي 22500 ليرة سوريه وهو مايعادل ثلثي راتبي الشهري ف50 دولار بالنسبة لمواطن سوري وخاصة معلم هي صفقة رابحة بكل المقاييس.”

تتابع كلامها:

بعد فترة سمعنا أن ال50$ اشاعات وأن أجرة دورة التعلم النشط هي فقط  16 ألف ليرة سورية حوالي 36 دولارا…

ومع هذا قمنا بالالتحاق بالدورة في أواخر شهر آذار 2015 ، يعني 16000 احسن من بلا…

أثناء الدورة ددخل الأستاذ المسؤول (نشأت حامد) ليخبرنا أنه كان من المفترض أن يوزع لنا مع الدفتر والقلم قطعة كروسان، لكنهم ألغوها ليستكملو المبلغ المالي الذي وعدونا به الى ال16000!!!

أنهينا الدورة التي لا تطابق الدورة المتوقعة، وبقينا ننتظر استلام المبلغ متأملين بالذين استلموا قبلنا…وبعد مرور عدّة أشهر  بدأ المعلمون الذين قاموا بدورات بعدنا باستلام مستحقاتهم المالية ونحن مازلنا ننتظر…

مرت سنة ونصف ولم يحدث أي تبليغ لنا بشأن الاستلام، وعند مراجعتنا لمديرية التربية في السويداء لم نحصل منهم على مفيد، وكل مكتب يقول: (مو عندي القصة راجعوا المكتب الثاني) حتى وصلوا بنا إلى مكاتب الاحصاء!

أخبرونا حينها أن الأستاذ /نشأت حامد/ قد توفي رحمه الله وأنه حصل هناك خربطة (أخطاء) في هذه الدورة بالذات ولا يعرفون إن كنا سنستلم أم لا…وبعد مضي 6 شهور من الأخذ والرد اي ما يقارب السنتين قالوا لنا: (لا جديد في التسليم.)

قامت إحدى المعلمات الصديقات بتهديدهم حينها بأن توصل الموضوع للصحافة الرسمية، فقالوا لها الجملة السورية المعتادة ( ايدك وما تعطي )

وبعد مشاحنات كثيرة وإصرار على استلام مستحقاتها المتأخرة فما كان من الموظفين إلا أن قدموا لها كاسة شاي وقالوا لها بالعامي: طولي بالك ، مابضيع عليكي شي.

وبعد اسبوع بالضبط قام مكتب الهرم بالاتصال بنا لاستلام مبلغ ال 16000

يعني بعد سنتين استطعنا الحصول على حقنا..

طلبت  الانتقال إلى مدرسة الأنشطة منذ عامين وزميلتي انتقلت خلال شهرين!

 

قدمت إحدى المعلمات في مدينة السويداء طلباً إلى مديرية التربية لنقلها إلى مدرسة الأنشطة لكن الطلب ظل ضمن الادراج المغلقة، وهنا قالت: (قدمتُ طلبي الصيف الماضي وقال لي الموظف سوف نتصل بك في حال وجود شاغر، انتظرت عدة أشهر دون رد ثم راجعت الطلب فقال لي الموظف مجدداً لا يوجد شواغر هناك ضغط استني للصيف الجاي!

بعد عدة أيام التقيتُ إحدى المعلمات التي قالت لي: (باركيلي!، فسألتها: مبروك بس على شو؟؟؟، فقالت: انتقلتُ إلى مدرسة الأنشطة مع أنني تأخرت في تقديم الطلب، عندها صفنتُ قليلاً وسألتها: كيف قبلوا بهذه السرعة؟؟؟ فردت وهي تضحك: بلدك وصرتي تعرفيها بالواسطة والمعارف ودفع الرشاوي كل شي بيمشي”.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *