fbpx
أخبار

سوريا أصبحت دولة مخدرات في زمن حكم آل الأسد

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرًا مطولًا، أكدت خلاله أن المخدرات باتت عمود الاقتصاد في مناطق سيطرة الأسد، وأن الأخير حوّل سوريا لدولة مخدرات

وأضاف التقرير، الذي أعده “مارتن شولوف” أن نظام الأسد طلب في العام 2015، من طبيب في اللاذقية مساعدته في استيراد مواد طبية تدخل في صناعة المخـدرات، وهو ما دفع الأخير للهـروب مع عائلته إلى أوروبا لعلمه أن السلطة السورية تريد توريطه.

وتابع التقرير أن صناعة حبوب الكبـتاجون أصبحت من أنجح صناعات السلطة في سوريا، التي باتت عائـداتها تنافس عائدات الناتج المحلي بمجمله.

ولفتت الصحيفة إلى أن أكثر من خمس عشرة شحنة مخـدرات قادمة من سوريا، تم ضـبطها خلال العامين الماضيـين في عدة دول أوروبية وإقليمية، كان آخرها شحـنة الرمان الملغوم بالحبوب المخـدرة في السعودية.

ونقل التقرير عن مصادره أن جميع شحنات المخـدرات قدمت من مناطق الحدود اللبنانية السورية، التي تسيطـر عليها ميلـيشيات السلطة وحـزب الله اللبناني.

اقرأ: انطلقت من سوريا.. كيف وصلت شحنة المخدرات المخبأ بالرمان إلى السعودية؟

وقالت الصحيفة إن الحدود بين سوريا ولبنان انعدم فيها القانون وباتت مرتعا لعمليات التهريب والتي يتورط فيها مسؤولون من الجانبين، إذ ينقل المهربون الحشيش والكبتاغون عبر طريق ممتد من سهل البقاع اللبناني ومدينة القصير السورية الحدودية والطرق شمالا عبر مناطق سيطرة العلويين باتجاه مينائي اللاذقية وطرطوس.

شاهد: شحنة مخدرات الرمان .. السعودية تحظر دخول الخضروات والفواكه اللبنانية

 

وأوضح أن على رأس المواد التي يتم تهـريبها الحشيش والكبـتاغون، وتنشط مناطق البقاع والقصير في لبنان، ومعـاقل العلويين في اللاذقية وطرطوس بصـناعتها وتهـريبها.

وفي يوليو / تمُّوز من العام الماضي، أعلنت إيطاليا مصادرة أكبر شحنة من مخدر الكبتاغون على مستوى العالم إذ تبلغ 14 طنا وتقدر قيمتها بمليار يورو في مرفأ ساليرنو جنوب مدينة نابولي. وكانت المخدرات موجودة في حاويات مشبوهة تتضمن لفائف أوراق معدة للاستخدام الصناعي وعجلات حديدية.

وتقول الصحيفة إن المسؤولين الإيطاليين ألقوا باللائمة في بداية الأمر على مسلحي داعش إذ اتهموا مسلحي التنظيم بتصنيع حبوب الكبتاغون التي تم مصادرتها.

لكن في ديسمبر / كانون الأول وبعد مزيد من التحقيق، تم تحويل الاتهام إلى حزب الله اللبناني، وهو ما نفاه الحزب غير أن التجارة العالمية والإقليمية لمخدر الكبتاغون باتت مرتبطة بشكل وثيق بسوريا ولبنان والتي وصفتهما الغارديان “بالدولتين الفاشلتين”.

اقرأ: مواطنون في السويداء: حزب الله وشخصيات عشائرية مصدر ترويج المخدرات بالمحافظة

الكبتاغون واقتصاد سوريا

أصدر مركز التحليل والبحوث العملياتية البحثي والذي يركز على الوضع في سوريا، هذا الأسبوع تقريرا يسلط الضوء على دور الكبتاغون والحشيش في سوريا حيث إنهار الاقتصاد جراء عقد من الحرب والعقوبات الغربية والفساد المستشري والوضع المالي والاقتصادي المتردي في لبنان.

ما أسباب انتشار المخدرات في السويداء؟… مواطنون يجيبون

 

وقال المركز في التقرير إن “سوريا أصبحت دولة مخدرات لنوعين رئيسين يثيران القلق هما الحشيش والكبتاغون. وأصبحت سوريا مركزا عالميا لانتاج الكبتاغون حيث يتم الآن تصنيعه وتطويره تقنيا بمعدل أكبر مما مضى”.

وأضاف التقرير “في عام 2020، وصلت قيمة صادرات سوريا السوقية من الكبتاغون إلى ما لا يقل عن 3.46 مليار دولار. ورغم أن تهريب الكبتاغون كان في السابق من مصادر تمويل الجماعات المسلحة المناهضة للدولة، لكن استعادة تلك المناطق مكن نظام الأسد وحلفائه الإقليميين الرئيسيين من تعزيز دورهم كمستفيدين رئيسيين من تجارة المخدرات في سوريا”.

وفي ذلك، نقلت صحيفة الغارديان عن مصدر مطلع للنظام السوري يعيش في المنفى حاليا لكنه لا يزال يحتفظ باتصالات مع بعض المسؤولين داخل سوريا، قوله إن الاقتصاد السوري وصل إلى الهاوية.

وقال المصدر إن “الحرب في سوريا لم تتسبب فقط في قتل مئات الألاف ولجوء 6 ملايين خارج سوريا ونزوح 8 ملايين داخلها، وإصابة مليون شخص وتدمير كامل لمدن وبلدات، لكن تسببت الحرب في انهيار كامل للاقتصاد عقب الأزمة المصرفية في لبنان والتي تلاها وباء كورونا وقانون قيصر (العقوبات الأمريكية) الذي حول سوريا رسميا إلى بلد مخدرات…. وتحول عدد قليل من أمراء الحرب التابعين للنظام إلى أمراء مخدرات”.

وأضاف المصدر في مقابلته مع الغارديان “في بداية الصراع كان الدولار يساوي 50 ليرة سورية. وقد انخفض سعر الصرف بشكل كبير لكن بقى السعر ما بين 500-600 ليرة سورية طوال الثماني سنوات منذ اندلاع الحرب وحتى الأزمة اللبنانية في عام 2019، وبعد ذلك بدأنا نرى الانهيار الكامل للعملتين (السورية واللبنانية) ما يدل على مدى ترابطهما. فلبنان كان بمناسبة جهاز التنفس الصناعي لسوريا وفجاة فقدت سوريا هذا الاكسجين”.

المصدر: وكالات 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 1

تعليقات مباشرة على الموقع