fbpx
أخبار

ظهرت ضمن صور “قيصر”.. مسلسل تلفزيوني يوظف صورة جثة معتقلة لخدمة سياقه 

في تصرف ليس بجديد على الإعلام السوري وتحديدا الإنتاج التلفزيوني، استثمر أحد المسلسلات صورة جثة معتقلة قضت في سجون السلطة السورية، وعرضها على أنها  لفتاة مصرية ضحية اتجار بالبشر، ما أثار جدلا واسعا، واعتبر البعض هذا التصرف أنه “قمة في الانحطاط الأخلاقي”.

المسلسل التلفزيوني حمل اسم “مقابلة مع السيد آدم”  وهو من النمط البوليسي الجنائي، وظهرت صورة جثة الشابة التي تدعى “رحاب العلاوي” في الدقيقة 21 و 6 ثواني من الحلقة الرابعة، على أنها  فتاة مصرية تعيش في سوريا وتم قتلها وسرقة أعضائها ودفنها من قبل المجرم.

ولم يكن هذا الاستثمار لأحداث مرت بها سوريا مؤخرا هو الوحيد في المسلسل، ففي مشهد آخر يتحدث الدكتور آدم ”غسان مسعود” الخبير الجنائي عن دوافع الانتحار، ويذكر مثال الطفلة ذات 15 عاما والتي ألقت بنفسها من فوق جسر الرئيس العام الفائت، وذُكر حينها أن والديها معتقلين في سجون السلطة السورية وانتحرت بسبب الحاجة.

والمسلسل يجري عرضه على “سوريا دراما” بالإضافة لمحطات فضائية عربية، وهو من تأليف فادي سليم، وشادي كيوان وإخراج فادي سليم وإنتاج شركة phonix group..

و “رحاب علاوي” ناشطة مدنية سوريا من ديرالزور مدينة موحسن ، مواليد عام 1989، طالبة بالسنة الرابعة بكلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق، تم اعتقالها من قبل أجهزة الأمن في نظام الأسد بداية العام 2013، بتهمة مساعدة المتظاهرين، ولم تتمكن عائلتها من معرفة مصيرها، حتى ظهرت في صورتها بين المعتقلين الذين تمت تصفيتهم في سجون نظام الأسد وذلك عام 2015 حين سرب الضابط المنشق المعروف باسم (قيصر)، ليتعرف أهلها حينذاك على جثتها.

وكتب المعارض السوري، أيمن عبد النور، معلقا على الأمر، على حسابه في فيسبوك: “هذا الاستهزاء بصور الضحايا واعتبارها مجهولة الهوية وعرضها علناً أمام اهالي الشهداء امر ليس له سابقة بتاريخ المسلسلات التلفزيونية في العالم ويجب اتخاذ خطوات ضد الشاشات التي تعرضه كون الصور موثقة وتم اصدار قانون في الولايات المتحدة باسم قانون قيصر .

 

وليست هذه المرة الأولى التي يقوم بها إعلام السلطة بهذا الأمر، فسبق أن استثمرت العديد من المسلسلات التلفزيونية الدمار الذي أحدثه القصف الجوي والبري لقوات السلطة السورية وروسيا على عدة مناطق وصوّرت حلقاتها على أنقاض الأبنية المدمرة والبنى التحتية المتهالكة.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع