fbpx
أخبار

قراصنة يعتذرون للسوريين عن هجمات فدية بعد قصة جميل

نينار خليفة

“أتوسّل إليكم أن ترشدوني لطريقة تمكنني من استرداد صور طفلَيّ، فهي كل ما تبقى لي من ذكراهما” هكذا ناجى جميل في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” خبراء الأمن الرقميّ، وكلّ من يستطيع مساعدته، بعد أن تعرض لاختراق جهاز حاسوبه من قبل قراصنة إنترنت، عمدوا عبر هجمات الفدية لسرقة ملفاته الخاصة، والتي كانت تحتوي على صور وفيديوهات لطفليه اللذين استُشهدا خلال الحرب في سوريا، ولم يتبقَّ له منهما إلا صور وجهيهما لتبقيه على قيد الذكرى، وربما على قيد الحياة.

القراصنة طلبوا من جميل الحصول على مبلغ 600 دولار أمريكي مقابل إرجاع ما سرقوه من ملفات، وهو ما كان يشكل عقبةً كبيرةً أمامه، لاستحالة امتلاكه هذا المبلغ الضخم، وهو الذي بالكاد يستطيع تأمين قوت يومه وزوجته، وسط الغلاء الفاحش الذي يعاني منه سكان سوريا، والذي لا يتناسب مع دخلهم الذي يتقاضونه.

استطاع جميل بفضل معرفته البسيطة باللغة الإنكليزية، الوصول إلى طلبات منفذي الهجوم، ولكنه كان يحتاج المساعدة ليوصل لهم فكرة ما حلّ به من عطب نتيجة فعلتهم، وبأنّه غير قادر على دفع المبلغ لاستحالة تأمينه، وأنّه على استعداد لفعل أي شيء آخر مقابل الحصول على أغلى ما كان يملك.

تغريدات جميل انتشرت عبر “تويتر” وتعاطف معه الكثير من الناس، كما حاول الكثير منهم مساعدته، وكانت النتيجة أن وصلت مناشدته لمنفذي الهجوم الذين قاموا بالاعتذار عما فعلوه، واعدينه بإرسال فكّ التّشفير له ليتمكن من استعادة كل ما خسره دون مقابل.

القراصنة أقرّوا أيضاً أنّه كان عليهم استثناء السوريين من هجماتهم التي نفذوها بأدواتهم الخبيثة، وقرروا إطلاق عدد من مفاتيح فك تشفير هجماتهم بشكل مجاني للسوريين بشكل حصري.

وعلى إثر ذلك قامت شركات أمنيّة بإنشاء أداة فك تشفير خاصة للسوريين، تُتيح لهم بشكل مجاني فك تشفير هجمات الفدية واستعادة ما خسروه من ملفات.

شركة “بت ديفندر” أطلقت تطبيقاً خاصاً بالسوريين الذين يعيشون في الداخل السوري، والذين كانوا ضحايا لهجمات “GandCrab”.

يحتوي التطبيق على نحو ألف من مفاتيح فك التشفير، خاصة بفك تشفير هجمات لضحايا سوريين، وبمجرد تنزيل هذه الأداة على الجهاز المُصاب الذي تعرض لإحدى الهجمات، يستطيع الضحية فك التشفير، والحصول على ملفاته المسروقة مجاناً، دون الاضطرار إلى دفع المبلغ الذي كان قد طُلب منه من قبل المخترقين كفدية.

رابط أداة فك تشفير هجمات الفدية الخاص بالسوريين:

لتحميل الأداة مباشرة من هنا

مصدر البرنامج من موقع بت دفندر على الرابط التالي:

https://labs.bitdefender.com/2018/10/bitdefender-gandcrab-decryptor-for-syrian-users-now-available/

 

قصة جميل يمكن أن تتكرر معنا جميعاً، فطالما أنّنا نستخدم شبكة الإنترنت، وتطبيقاتٍ وألعاباً إلكترونية، ونمتلك حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا يعني أنّنا مراقبون، ومعرّضون للاختراق من قبل قراصنة الإنترنت، الذين يُمكنهم بأساليبهم الاحتيالية الوصول إلى بياناتنا ومعلوماتنا الخاصة والسرية.

وتقلّ احتمالية تعرضنا للاختراق كلما اتبعنا وسائل حماية “الأمن الرقمي”، وحصّنا أنفسنا بكلمات سرّ قويّة، كما أن لأدوات الحماية الرقمية مثل برامج مكافحة الفيروسات وغيرها، دور كبير في حماية أنفسنا من التهديدات الإلكترونية، التي قد تسلبنا أغلى ما نملك، فلكل معلومة نملكها قيمة كبيرة، قد يشكل التفريط فيها أو الإهمال في حمايتها، مصدر خطر كبير علينا وعلى حماية خصوصيتنا.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع