fbpx
أخبار

ماركات غذائية شهيرة وصابون غار.. وسائل السلطة السورية لتهريب المخدرات إلى العالم

تعد الشحنات المخبأة داخل الماركات الغذائية المختومة وصابون الغار، إحدى أهم الوسائل التي تتبعها السلطة السورية وميليشيا “حزب الله” اللبناني، في تهريب المواد المخدرة والحشيش والكبتاغون إلى خارج مناطق السلطة.

ويلاحظ تصدر بعض المواد الغذائية، المشهد، خلال معظم الشحنات التي تمكنت السلطات في دول العالم من ضبطها، سواء في العربية الأوروبية، ومن أهم هذه الماركات: “حليب ميلك مان، ومتة خارطة” وهو ما جعل الشركتين تخرجان عن الصمت وتعلقان حول اتهامات بضلوعهما في تجارة المخدرات بالشراكة مع السلطة.

أخبار ذات صلة: في زمن آل الأسد وحزب الله.. سوريا باتت دولة مصنعة ومصدرة للمخدرات حول العالم

متة خارطة…

أعلنت السعودية في نيسان 2020 إحباطها عملية كبيرة، لتهريب ملايين الحبوب المخدرة، كانت مخبأة داخل علب متة ماركة “خارطة الخضراء”.

وبحسب المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية، كانت الكمية التي لا تقل عن 19 مليون حبة من أقراص “إمفيتامين”، مهرّبة داخل علب المتّة، وذلك ضمن شحنة بضائع تجارية قادمة إلى المملكة، عبر أحد الموانئ المجاورة.

شاهد: مليون حبة مخدرات بمتة “خارطة” تدخل السعودية

ونشرت المديرية مقطعاً مصوراً للعملية، يُظهر إفراغ علب المتة، من الحبوب المخدرة، وأشارت إلى أنها قبضت على 4 أشخاص متهمين باستلام الشحنة، بينهم سوريان وبنغلادشي ومواطن سعودي.

وتعتبر متة |خارطة| من الماركات الشهيرة جدا داخل سوريا نظرا لعشق شريحة واسعة من السوريين لهذا المشروب، وتعتبر “مجموعة كبور الدولية” التي تأسست عام 1989 ويملكها رجل الأعمال السوري أديب كبور، المنتج الرئيسي لـ “متة خارطة”.

كما تنتج المجموعة أنواعا عديدة من المتة إلى جانب مواد غذائية أخرى، بينها الشاي والقهوة والأعشاب، وتختص “مجموعة كبور”، بعمليات الاستيراد والتصدير، وتملك معمل لتعبئة المنتجات في سوريا، إلى جانب 11 مركزاً للتوزيع في المحافظات السورية.

أخبار ذات صلة: مقربون من “حزب الله”: المصدر الأول للمخدرات في سوريا و”الدفاع الوطني” الأكثر ترويجا لها

وفي 30 نيسان 2020 قالت “مجموعة كبور الدولية” في بيان لها، إن تهريب المواد المخدرة ضمن المنتجات الوطنية ذات السمعة العالمية يدمر سمعتها، كما طالبت السلطة السورية بالكشف عن الشبكات الضالعة في تصدير المخدرات، وقمع هذه الظاهرة التي تؤدي إلى تدمير سمعة المنتج الوطني.

ميلك مان..

أعلنت السلطات المصرية، منتصف حزيران 2020 عن ضبطها 4 أطنان من مادة الحشيش داخل علب منتجات ألبان وأجبان، تعود لشركة “ميلك مان”.

وفي ذلك التوقيت كان” رامي مخلوف” رجل الأعمال السوري وابن خال رأس السلطة، بشار الأسد، يمتلك شركة “ميلك مان”، قبل أن يتفاقم الخلاف بينهما ويحجز الأخير على كامل ممتلكاته.

شاهد: وثائقي “القبضة السرية”.. حزب الله وتجارة المخدرات

https://youtu.be/45KVDTG9m_M

وتعليقا على الحادثة واجه مخلوف الأصابع المشيرة إليه بالاتهام، بنفي مسؤوليته عن الشحنة التي صودرت في مصر، وذلك في بيان نشرته صحيفة “الأخبار” اللبنانية، حيث طالب الجهات المسؤولة في سوريا بأن تضع حدًا لمثل هذه الممارسات في اﻟﺒﻼد، وأن تلاحق من يصنّع ويتاجر بهذه المواد المخدّرة، معتبرا أن “من يشوه هذا العمل التنموي، من خلال تفريغ هذه اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت وتعبئتها بالمواد المخدرة، هو جبان حقير يحمل قمة الإساءة لعملنا وشركتنا”. وفقا لتعبيره.

صابون غار..

اكتشفت الشرطة الرومانية نهاية آب 2020 ، 1.5 طن من الحشيش، و 751 كيلوغرام من حبوب الكبتاغون، في ميناء كونستانتا برومانيا.

وعثرت الشرطة على شحنة المخدرات مخبأة في حاوية ضمن عبوات صابون غار تعود ملكيتها للصناعي السوري “محمد بشير جبيلي”، وكان الغرض من شحن هذه المواد، في حاويات محملة بالصابون العضوي ذو الكثافة العالية، منع اكتشاف الحشيش من رائحته. ولم يعلق الصناعي السوري الموالي للسلطة “محمد بشير جبيلي” على هذه الحادثة هذه المرة.

شاهد: رومانيا تصادر مخدرات قادمة من سوريا

 

ضبط 18 شحنة مخدرات أثناء تهريبها من سوريا 2020

وشهد العام 2020 شهد ضبط 18 شحنة مواد مخدرة في العديد من الدول العربية والأوروبية، جميعها قادمة من الأراضي السورية، و توزعت على ثمان شحنات في الأردن، وخمس شحنات في مصر، وواحدة في السعودية، إضافة لشحنة في الأراضي الإيطالية وأخرى في أرمينيا، بكمية بلغت 118 مليون و574 ألف و778 حبة مخدرة، وقرابة الـ 15 طناً من مادة الحشيش.

وبالنسبة للشحنة الأكبر عالميا فقط ضبطتها السلطات الإيطالية في الأول من تموز 2020، تحوي 84 مليون حبة “كبتاغون” بوزن 14 طناً، كانت مخبئة في ثلاث حاويات، في مرفأ ساليرنو في جنوب نابولي، كانت على متن باخرة وجهتها الأخيرة مدينة لوغانو السويسرية.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع