fbpx

مرفأ اللاذقية المصدر الرئيسي لتهريب المخدرات إلى العالم

يمكن ملاحظة قاسم مشترك في الكثير من شحنات المخدرات والحشيش التي تم ضبطها من قبل السلطات حول العالم، وهو أن ميناء اللاذقية السوري المصدر الرئيسي لهذه الشحنات.

وأكدت تقارير إعلامية عدة أن السلطة السورية استخدمت هذا الميناء لإرسال كميات ضخمة من المخدرات بأرباح خيالية، وهذا ما جعل حليفها الإيراني يسعى للحصول على عقد استثمار للميناء لكن دون جدوى.

وفي تقرير صادر منتصف العام 2020 قالت مجلة “فورن بوليسي”، إن إنتاج “الكبتاغون” ازدهر في سوريا بعد 2013، عندما اضطرت ميليشيا “حزب الله” اللبناني لنقل إنتاج المخدرات إلى سوريا. وجاء هذا في الوقت المناسب بالنسبة للسلطة هناك والتي تحتاج إلى تمويل حملاتها العسكرية ضد المعارضة.

وقالت المجلة إن اقتصاد المخدرات غير الرسمي يعتبر “شريان حياة لنظام الأسد”، ومعظم مواقع إنتاج “الكبتاغون” في سوريا هي في المناطق التي تسيطر عليها السلطة.

أخبار ذات صلة: مقربون من “حزب الله”: المصدر الأول للمخدرات في سوريا و”الدفاع الوطني” الأكثر ترويجا لها

وذكرت المجلة أن ميناء اللاذقية كان صلة الوصل بين تجار المخدرات في سوريا والعالم الخارجي تحت إشراف السلطة طبعان مضيفة: “يمكنك القول إن أي شيء يخرج من ميناء اللاذقية مرتبط بالنظام أو شخص دفع لاستخدام المرفأ”.

 

شاهد: مليون حبة مخدرات بمتة “خارطة” تدخل السعودية

نقل المخدرات من المرفأ أمر روتيني

ذكرت صحيفة المدن في تقرير، أن عملية نقل المخدرات بحراً عبر ميناء اللاذقية، هي أمر روتيني تكرر عشرات المرات خلال السنتين الماضيتين.

وأشارت إلى حادثة جرت داخل الميناء 21 تموز 2019 حيث أوقف عقيد في شرطة اللاذقية إحدى الشحنات على مدخل مرفأ اللاذقية، وصادر كمية كبيرة من المخدرات بمختلف أصنافها، وتم تصويرها، ونشرت صور لها في وسائل إعلام محلية.

أخبار ذات صلة: ماركات غذائية شهيرة وصابون غار.. وسائل السلطة السورية لتهريب المخدرات إلى العالم

لكن الشحنة أعيدت بالكامل لصاحبها، وأعيد نقلها إلى روسيا، كالعادة، وحذفت الأخبار والصور عنها من وسائل الإعلام، فيما صدر أمر بنقل العقيد الذي صادر الشحنة، إلى مدينة حمص، في اليوم التالي، فقد كانت تخص أحد المتنفذين التابعين لـ”حزب الله”.

في الساحل السوري، يُشارك ضباط روس في قاعدة حميميم العسكرية بتهريب المخدرات عبر مرفأ اللاذقية، وقد عمل هؤلاء على احتكار خط التهريب، بالتعاون مع “حزب الله”، وفقا لتقرير الصحيفة.

إيران تخسر المرفأ

كشفت صحيفة “المدن” اللبنانية” مؤخرا عن رفع الحجز الاحتياطي عن أموال شركة “محطة حاويات اللاذقية الدولية”، بوصفه استكمالاً لتطور لافت، حدث في صيف العام 2020، وتمثّل في تمديد حكومة السلطة لعقد استثمار محطة الحاويات في مرفأ اللاذقية من جانب الشركة المشار إليها أعلاه، لمدة 5 سنوات أخرى، بعد أشهر على انتهاء العقد في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

شاهد: وثائقي “القبضة السرية”.. حزب الله وتجارة المخدرات

وتأسست شركة “محطة حاويات اللاذقية”، بداية حكم “بشار الأسد”، عبر شراكة بين مجموعة “CMA CGM”، التي كان يقودها رجل الأعمال الفرنسي – اللبناني، من أصول سوريّة، الراحل جاك سعادة، وشركة “سوريا القابضة” التي تمثّل استثمارات نخبة من رجال الأعمال السوريين المقيمين والمغتربين، كان يقودهم حينها، هيثم جود.

ووفقا للصحيفة استفادت الشركة من الصراع الروسي – الإيراني على مقدرات سوريا.

هذا التضارب في المصالح سُوّي لصالح موسكو، أخيراً، والتي تجنبت استثمار مرفأ اللاذقية أيضاً، ربما تجنباً لاستفزاز إيران، بعد أن اقتنصت استثمار مرفأ طرطوس، في عقدٍ لمدة 49 عاماً. لكنها نجحت في حرمان إيران من هذا الاستثمار، وتركه لجهة محايدة، تمثل شراكة بين برجوازية سورية مُهجّرة، وأخرى فرنسية من أصول سورية.

كان “بشار الأسد” على وشك التنازل لإيران عن ميناء اللاذقية بعد أن أبدت طهران رغبتها علنا، ربيع العام 2019، باستثمار مرفأ اللاذقية. لكن الامتعاض الروسي، أفقد الإيرانيين موطئ القدم المأمول على الساحل السوري، وهذا ما جعلها تخسر في التجارة البحرية للمخدرات لذلك تبحث عن طرق برية جنوبي سوريا.

 

ضبط 18 شحنة مخدرات أثناء تهريبها من سوريا 2020

وشهد العام 2020 شهد ضبط 18 شحنة مواد مخدرة في العديد من الدول العربية والأوروبية، جميعها قادمة من الأراضي السورية، و توزعت على ثمان شحنات في الأردن، وخمس شحنات في مصر، وواحدة في السعودية، إضافة لشحنة في الأراضي الإيطالية وأخرى في أرمينيا، بكمية بلغت 118 مليون و574 ألف و778 حبة مخدرة، وقرابة الـ 15 طناً من مادة الحشيش.

وبالنسبة للشحنة الأكبر عالميا فقط ضبطتها السلطات الإيطالية في الأول من تموز 2020، تحوي 84 مليون حبة “كبتاغون” بوزن 14 طناً، كانت مخبئة في ثلاث حاويات، في مرفأ ساليرنو في جنوب نابولي، كانت على متن باخرة وجهتها الأخيرة مدينة لوغانو السويسرية.


تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع